يلتقي رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار يوم الجمعة المقبل في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في أول اجتماع ثنائي وسط ضغوط دولية متزايدة لإيجاد حل للنزاع الدائر في دولة جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر الماضي.
وأعلنت الهيئة الحكومية لتنمية شرق إفريقيا (ايغاد) التي تتولى الوساطة بين الطرفين في بيان صحفي أن كير ومشار تلقيا دعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين"، الرئيس الحالي لايغاد.
وأضاف البيان أن "الوسطاء يأملون في أن يساهم هذا اللقاء المهم في وقف العنف والمجازر في جنوب السودان وأن يعطي الزخم اللازم لعملية التفاوض الحالية" في العاصمة الإثيوبية الهادفة إلى إيجاد حل سلمي دائم للأزمة.
وحذرت منظمات الإغاثة من أن دولة جنوب السودان على حافة اسوأ مجاعة في إفريقيا منذ الثمانينات، في حين تحدث كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمم المتحدة في نهاية أبريل الماضي عن مخاطر حصول إبادة جماعية.
وأدت المعارك بين الطرفين إلى مقتل عشرات الالاف، في غياب حصيلة محددة للضحايا، فضلا عن تشريد أكثر من مليون شخص, ولجوء أكثر من 78 ألف مدني جنوب سوداني إلى ثماني قواعد للأمم المتحدة خوفاً من تعرضهم للقتل.
المصدر: واس