وزير الزراعة ستيفان لوفول

يبدأ غدا الاثنين وفد اقتصادي فرنسي برئاسة وزير الزراعة ستيفان لوفول، ووزير الدولة للتجارة الخارجية ماتياس فكل، زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران؛ لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة في ضوء الزيارة التي سيقوم بها الرئيس حسن روحاني لباريس في نوفمبر المقبل.

ويشارك الوفد الفرنسي، على مدى ثلاثة أيام، في منتدى للأعمال لبحث دفع الاستثمارات المشتركة بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول سبل تعزيز التعاون في مجال الزراعة.. ويعقد العديد من اللقاءات مع الوزراء الإيرانيين المعنيين بملفات الاقتصاد .

و تشهد الزيارة،أيضا، افتتاح مكتب تجاري فرنسي "بيزنس فرانس" مهمته العمل على دعم تنمية الاقتصاد الفرنسى في العالم وتعزيز وتسهيل نمو الصادرات الفرنسية، فضلاَ عن جذب الاستثمارات الأجنبية لفرنسا، بالتعاون مع شبكة من الشركاء العاملين فى القطاعين الخاص والعام.

ويضم الوفد الفرنسي أكثر من مائة شركة معظمها مدرج على المؤشر الرئيسي للبورصة الفرنسية "كاك 40"، ومن بينها عملاق النفط الفرنسي توتال وشركتي إيرباص لتصنيع الطائرات، وبيجو لتصنيع السيارات.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها منذ 12 عاما لوزيرين فرنسيين معنيين بقطاع الاقتصاد والتجارة الخارجية، في إطار جهود الحكومة الفرنسية، بالتنسيق مع جمعية أرباب الأعمال الفرنسيين "ميديف"، لاستعادة مكانتها في السوق الإيراني بعد التوقيع على الاتفاق النووي بين طهران والقوى العظمى في يوليو الماضي.