رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي

أعلن الاتحاد الأفريقي رسميا، أن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، سوف يزور الخرطوم يوم ٢٠ ديسمبر الجاري، بهدف تحريك عملية التفاوض بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في كل من جنوب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وذكرت صحيفة (المجهر) السياسي السودانية الصادرة بالخرطوم اليوم الثلاثاء، أن مكتب الاتصال بالاتحاد الأفريقي، أكد أن الرئيس النيجيري الأسبق عبد السلام أبوبكر، سيرافق رئيس الآلية الأفريقية خلال زيارته للسودان، التي تستمر لثلاثة أيام .. موضحا أن الآلية ستعقد لقاء مع الرئيس السوداني عمر البشير، لبحث القضايا العالقة في إطار خارطة الطريق، بعد تعليق المفاوضات الأخيرة التي جرت في أديس أبابا، بجانب الاستماع إلى رؤية ومقترحات الحكومة حول الدفع بعملية السلام.

من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير قريب الله خضر - طبقا للصحيفة - إن زيارة أمبيكي كان المقرر لها الأسبوع الحالي وتم تأجيلها ..

 موضحا أن أمبيكي سيجري مباحثات مع كل من الرئيس عمر البشير، ومساعده إبراهيم محمود حامد رئيس وفد الحكومة في مفاوضات السلام، وأنه سيتم التباحث حول استئناف المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة، في إطار خارطة الطريق.