الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة الى السودان في الربع الأول من العام المقبل 2017 ، وذلك تلبية للدعوة التي قدمها اليه نظيره السوداني الرئيس عمر البشير.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان صحفي اليوم الخميس وصلت الى "العرب اليوم" نسخة منه، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إستقبل اليوم الخميس بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور. وجاء في البيان أن أردوغان أعرب لوزير الخارجية غندور الذي سلمه رسالة من نظيره السوداني عمر البشير عن دعم بلاده للسودان في جميع المجالات والعمل لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والاستثماري.

وقال غندور إنه أبلغ الرئيس التركي بإدانة السودان للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي حاولت إجهاض المبادرة التركية. وعلم "العرب اليوم" أن لقاء الرئيس التركي بوزير الخارجية السوداني استمر حوالي نصف ساعة بعيداً عن وسائل.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن بلاده "تولي أهمية خاصة لزيادة استقرار ورخاء السودان وتعتبره "شريكاً مهماً  لها في أفريقيا. وأعلن عن دعم بلاده القوي للمصالحة السياسية وجهود الحوار الوطني في دولة السودان، مشيداً بالموقف الذي أظهره السودان حكومة وشعباً، عقب محاولة الانقلاب، التي شهدتها تركيا في 15 يوليو الماضي.

وإلتقي يلدريم  ليل أمس "الأربعاء"، في قصر جانقايا في العاصمة أنقرة، وفق وزير الخارجية السوداني، وأعرب عن تقدير بلاده للخطوات التي اتخذها السودان ضد منظة "فتح الله غولن" الإرهابية، مؤكداً أن تركيا تولي أهمية للتعاون الوثيق مع السودان في ما يتعلق بمكافحة المنظمة المذكورة.

من جانبه، قال غندور إن بلاده عازمة على الانتقال بعلاقاتها مع تركيا في المجالات كافة إلى مستويات متقدمة، مؤكداً أن بلاده ستواصل التضامن والتعاون مع تركيا في مكافحة منظمة "فتح الله غولن".