المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث

بدأ المبعوث الدولي لليمن، مارتن غريفيث،  الأحد، زيارته للعاصمة السعودية الرياض، لإجراء مباحثات مع مسؤولين سعوديين بشأن الأزمة اليمنية، وقالت مصادر دبلوماسية، في تصريحات صحفية،  أن زيارة غريفيث للرياض قد تستمر يوما واحدا، وسيتجه غدًا الإثنين إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن، للقاء الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة، أحمد بن دغر.

وكان المبعوث الأممي ، غادر العاصمة صنعاء الأربعاء الماضي ، بعد زيارة للمدينة، التقى خلالها بقيادات جماعة الحوثيين بينهم زعيم الحوثية في اليمن عبدالملك بدر الدين الحوثي، واصفًا لقاءاته بالمثمرة. 

إلا أن المبعوث الأممي ، لم يستطع ، إيقاف معركة الحديدة غربي اليمن  ، التي أصبحت القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي  ، على مشارفها. 

وتعد هذه الجولة الثالثة المبعوث الأممي مارتن غريفت، لإيقاف معركة الحديدة ، والعودة للمفاوضات المباشرة خلال الأيام القادمة. وتسعى الحكومة الشرعية، بدعم من التحالف العربي ، لتحرير مدينة الحديدة ، ومينائها الاستراتيجي، الذي تستخدمه الميليشيات المسلحة لإدخال الاسلحة والصواريخ الباليستية الايرانية الى اليمن. 

وتحذر الامم المتحدة، من كارثة انسانية كبيرة ، في خال تمكنت القوات الحكومية ، من اقتحام مدينة الحديدة، غربي البلاد، وتوقف ميناء الحديدة عن العمل ، الذي يدخل عبره 70%  من المواد الغذائية والتجارية، والمساعدات الاغاثية والإنسانية، الى اليمن.