العاهل المغربي الملك محمد السادس

أفاد مصدر دبلوماسي مطلع بالرباط ، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيزور جمهورية الصين الشعبية يوم 11 مايو المقبل لمدة يومين، حيث من المتوقع أن يلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ، ويتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الإستراتيجية الهامة بين البلدين.

وذكرت صحيفة " هسبريس " الاخبارية المغربية على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين ، أن الملك محمد السادس كان قد كشف في خطابه الأخير بمناسبة انعقاد القمة المغربية - الخليجية الأولى من نوعها بالعاصمة السعودية الرياض، بأنه يعتزم زيارة الصين في وقت قريب، وقال " نتحرك في اتجاه إطلاق شراكات إستراتيجية مع الهند والصين، حيث سوف نذهب في زيارة رسمية قريبا إن شاء الله".

وأشارت الصحيفة الى أن الزيارة المرتقبة للعاهل المغربي إلى جمهورية الصين تأتي بعد أن تم تأجيلها أكثر من مرة، آخرها الموعد الذي تم الإعلان عنه رسميا عبر بلاغ للديوان الملكي في نوفمبر 2014، قبل أن يصاب العاهل المغربي بنزلة برد حادة، دفعته إلى إرجاء زيارته إلى بلاد التنين إلى وقت لاحق.

وأوضحت " هسبريس " أن حديث الملك عن قرب زيارته إلى الصين، خلال خطابه في القمة المغربية الخليجية، ردت عليه بكين بالترحيب من خلال وكالة الأنباء الرسمية للصين، التي أوردت بأن البلدين معا بصدد استكمال اللمسات الأخيرة لتهيئة الاتفاقيات الإستراتيجية والاقتصادية والتجارية بين الطرفين للتوقيع عليها .

وذكرت الصحيفة ، أن الرباط مهدت لزيارة الملك محمد السادس - الذي سيكون مصحوبا بوفد رفيع المستوى يضم رجال أعمال ومستثمرين كبار- بأن احتضنت يومي 22 و 23 أبريل الجاري، منتدى الصداقة بين الصين والمغرب، تحت شعار "طريق الحرير يزهر في ربيع المدن المغربية"، بهدف توطيد هذه العلاقة بما يخدم السلام والأمن في العالم.

ا ش ا