الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 أعلن الكرملين الروسي اليوم الأربعاء أن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور مصر يومي 9 و10 فبراير الجاري لبحث آفاق تطوير العلاقات الروسية المصرية والوضع في المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان له اليوم "من المخطط أثناء مباحثات القمة المرتقبة مناقشة آفاق تطوير العلاقات الروسية المصرية بكامل جوانبها، بما في ذلك في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية".

وأضاف البيان إن "القمة الروسية المصرية ستتناول الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة في العراق وسوريا وليبيا، إضافة إلى التسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر خلال العام الماضي ارتفع إلى 3 مليارات دولار، لكن الصادرات الروسية من القمح وغيره تشكل الجزء الأكبر من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قام بزيارة رسمية إلى روسيا في 12 أغسطس من العام الماضي، وقبل ذلك استقبل الرئيس بوتين السيسي في فبراير الماضي حين كان يشغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع المصري.

وكانت آخر زيارة لبوتين إلى مصر في أبريل عام 2005م كما زار الرئيس السابق دميتري مدفيديف القاهرة في يونيو 2009م.

وكان السفير المصري في موسكو محمد البدري قد ذكر في وقت سابق أن القاهرة تهتم بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، علاوة على ذلك تدرس موسكو والقاهرة الانتقال إلى التعامل بالروبل الروسي.