الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

صرح معز السيناوي،المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية ، اليوم بأن الرئيس الأمريكي أوباما سيلتقي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يوم 21 مايو القادم في زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت وكالة أنباء تونس "وات" ، عن المتحدث الرئاسي قوله "إن البرنامج الكامل للزيارة مازال في طور الإعداد مع الطرف الأمريكي ، وأنه سيتم إفادة وسائل الإعلام بالتفاصيل فور الانتهاء منها".
وكان الرئيس التونسي قد زار الولايات المتحدة في أكتوبر 2011، بصفته رئيسا للحكومة المؤقتة آنذاك، وأجرى محادثات مع الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، وعدد من المسئولين في صندوق النقد الدولي والبند الدولي وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي.
جدير بالذكر أن الرئيس التونسي التقى الليلة الماضية بوفد من المنظمة الدولية هيومن رايتس واتش برئاسة كينيث روث، المدير التنفيذي وجون لوويس سرفان شرايبار نائب مجلس المنظمة. وتناول اللقاء مواضيع تتعلق باستكمال مسار بناء دولة القانون وترسيخ حقوق الانسان والعدالة الانتقالية.
وأكد السبسي إرادة تونس المضي في إرساء دولة القانون وتدعيم قيم الديمقراطية ومنظومة حقوق الانسان وضرورة إيجاد توازن بين الحقوق والحريات. وأضاف أن حماية الأمنيين والعسكريين ضرورية وهي جزء من حماية حقوق الانسان خاصة في فترة تصاعد الارهاب.
كما تعرض إلى موضوع العدالة الانتقالية وضرورة اعتماد عقلية المصالحة مشددا على اضطلاع القضاء بدوره في هذا المجال.
من جانبه ، ثمن المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش حرص تونس على مواصلة استكمال مراحل بناء دولة القانون وتركيز منظومة حقوق الانسان والارتباط الوثيق بينهما وبين النمو الاقتصادي.