رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس

يزور رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس روسيا يوم /الأربعاء/ المقبل، حيث سيلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي في ظل سياسة العقوبات التي تتبعها بروكسل.

وأشارت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /السبت/ إلى أن هذه الزيارة تعد الأولى لتسيبراس إلى موسكو بعد توليه منصب رئيس الوزراء في اليونان، وتأتي في ظل توتر العلاقات بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية والعقوبات المتبادلة بين الطرفين وتوتر العلاقة بين اليونان نفسها ودول منطقة اليورو على خلفية أزمة الديون اليونانية.

وكان دميتري بيسكوف المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية قد أكد، في تصريحات صحفية أمس، أن الرئيس الروسي ورئيس الحكومة اليونانية سيبحثان العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي بهدف كسر سياسة العقوبات التي تنتهجها بروكسل، وكذلك موقف أثينا الممانع لهذه السياسة، وفقا لتصريحات ممثلين عن القيادة اليونانية، مشيرا إلى أنه ستجري أيضا مناقشة القضايا الدولية الملحة، فضلا عن التطرق للوضع الاقتصادي الحالي في اليونان.

وفيما يتعلق باحتمال تقديم روسيا مساعدات مالية لليونان، قال بيسكوف "لا أستطيع الجزم في هذه المسألة.. هنا لابد من انتظار المفاوضات، وحسب المواضيع التي سيتم الإعلان عنها من قبل شركائنا اليونانيين".

يذكر أن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس (41 عاما) أصبح أصغر رئيس حكومة يوناني منذ 150 سنة بعد فوز حزب اليسار الراديكالي "سيريزا" بالانتخابات البرلمانية في اليونان 25 يناير الماضي، وكان تسيبراس قد تعهد بإنهاء سياسة التقشف ورفع الحد الأدنى للأجور وحل الأزمة الاقتصادية.

أ.ش.أ