وزير الخارجية الكوري

من المقرر أن يزور وزير الخارجية الكوري الجنوبي "يون بيونغ-سيه" اليابان في يوم 21 من هذا الشهر، اليوم السابق ليوم الذكرى الخمسين لتطبيع العلاقات الكورية اليابانية، وينتظر أن تعلن الوزارة تفاصيل زيارته خلال الأربعاء.

وأعلنت مصادر حكومية هذا اليوم أن "يون" سيعقد محادثات مع نظيره الياباني "كيشيدا هوميو" في يوم 22 من الشهر ذاته علاوة على حضوره فعالية تنظمها السفارة الكورية لدى طوكيو بمناسبة الذكرى الخمسين لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وتعتبر هذه هي الزيارة الأولى لـ "يون" لليابان منذ تولي الرئيسة الكورية "بارك كون-هيه" منصبها ، وكان يخطط لزيارة البلاد في نهاية أبريل من عام 2013 ولكنه ألغى ذلك بسبب زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الياباني "آسو دارو" إلى ضريح ياسكوني الذي تم إنشاءه تكريما لمجرمي حرب يابانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وسيتناول الجانبان الكوري والياباني القضايا التاريخية مثل قضية استرقاق الجيش الياباني الجنسي في زمن الحرب وتحرك اليابان الحالي لإدراج منشآت صناعية أرغم كوريون بالعمل فيها تحت فترة الاستعمار الياباني، إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو إضافة إلى العقوبات المفروضة على منتجات اليابان البحرية التي فرضتها كوريا في سبتمبر من عام 2013 وذلك إثر اندلاع الكارثة النووية اليابانية.