يقوم وزير الشئون الخارجية الدنماركي مارتين ليدجورد بزيارة لواشنطن يومي ٦ و٧ مايو الحالي ويلتقي خلالها بنظيره الأمريكي جون كيري لتبادل الرأي حول تطورات الوضع في أوكرانيا وسوريا ومنطقة القطب الشمالي إلى جانب ظاهرة التغير المناخي وسياسة الطاقة.
وصرح ليدجورد اليوم الأحد بهذه المناسبة بأن لقاءه مع كيري سيتناول العديد من التحديات العالمية والقضايا الدولية الهامة منوها بأنه سيبحث مع نظيره الأمريكي سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية لتجنب المزيد من التصعيد للوضع في أوكرانيا.
وأضاف أنه سيركز أيضا على كافة الجوانب المتعلقة بالتنمية في منطقة القطب الشمالي ولا سيما حماية البيئة وظاهرة الاحتباس الحراري وسياسة الطاقة والجهود المبذولة للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.
وأوضح ليدجورد أن الدنمارك التي تقود عملية نقل الأسلحة الكيميائية خارج سوريا للتخلص منها ترغب في المساهمة في إعادة الاستقرار إلى سوريا وتحسين الأوضاع البشعة التي يعاني منها المدنيون في البلاد.
وأشار في هذا الصدد إلى أن الأوضاع في أوكرانيا وسوريا تعكس دائما أهمية تعزيز الأواصر بين الحلفاء حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بدور قيادي على الساحة الدولية سواء داخل الأمم المتحدة أو منظمة حلف شمال الأطلسي من أجل التشجيع على احترام القانون الدولي وضمان الحقوق المدنية والتجارة الحرة بصفتهم جزءا من القيم الأساسية للعالم اليوم.
ونوه وزير الخارجية الدنماركي بأنه يتطلع إلى المباحثات التي سيجريها مع نظيره الأمريكي وكذلك للنتائج التي ستسفر عنها زيارته المقبلة للعاصمة الأمريكية.