وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور

يعتزم وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور، القيام بجولة أوروبية منتصف مارس الحالي، تشمل كلاً من ألمانيا وبولندا وسويسرا.

وقال ابراهيم غندور- في تصريح صحفي اليوم الأربعاء - إنه سيقوم بزيارة إلى ألمانيا في 15 مارس الجاري، يعقد خلالها عددا من اللقاءات مع وزير الخارجية الألماني، إلى جانب عدد من الوزراء الآخرين والبرلمانيين.

وأضاف غندور، إنه سيزور أيضا خلال جولته الأوروبية، دولة بولندا حيث سيلتقي برئيس الجمهورية البولندية، ووزير خارجيتها، لافتا إلى أنه سيتوجه عقب ذلك لزيارة سويسرا، وهي زيارة تأتي في إطار موضوع اللاجئين السوريين، وبدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مشيرا إلى أنه من المتوقع عقد لقاءات ثنائية، مع المسئولين السويسريين.

وأوضح وزير خارجية السودان، أن أهم نتائج زيارته السابقة إلى أوروبا هي فتح قنوات الاتصال المباشر مع الاتحاد الأوروبي، والاتفاق على إستراتيجية جديدة للتعامل بين السودان والاتحاد الأوروبي خاصة فيما يتعلق بقضايا الهجرة، وكذلك العمل على دعم السودان في بعض القضايا التي تهمه وعلى رأسها قضية الديون والانضمام إلى منظمة التجارة الدولية .

وقال غندور، إن مجمل دول العالم والدول الفاعلة في العالم على وجه الخصوص، متأكدة الآن من دور السودان المهم في المنطقة والإقليم، وإن السودان هو أكثر الدول استقرارا في هذه المنطقة وله دور سياسي كبير ومهم، كما أن له دور مهم جدا في قضية الأمن والسلام الإقليمي.

وحول زيارته الأخيرة إلى روسيا، قال غندور، إن لقاءه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تضمن الشكر لمواقف موسكو الداعمة للسودان في مجلس الأمن، وآخرها الموقف من محاولات المندوب البريطاني لإدانة السودان فيما يتعلق بأحداث "جبل مرة" بدارفور.

وأوضح أن وزير الخارجية الروسي، أكد دعم بلاده اللامحدود للسودان في كل ما يتعلق به من استهداف، مؤكدا أن اللقاء شدد على أهمية بناء علاقات اقتصادية قوية بين السودان وروسيا، والمضي قدما بهذه العلاقات إلى مرحلة علاقات إستراتيجية.