اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة

 بلغ عدد المعاملات التي أنجزتها الادارة العامة للاقامة وشئون الأجانب بدبى خلال النصف الأول من العام الحالى 31 مليونا و32 ألفا و662 معاملة بنسبة زيادة 88ر8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في حين بلغ عدد المسافرين 21 مليونا و865 ألفا و88 مسافرا بنسبة زيادة وصلت إلى 14ر8 في المائة خلال نفس الفترة .
وأرجع سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم هذه الزيادة إلى ما تشهده دولة الإمارات من نمو في الاقتصاد والسياحة ومما تحققه من إنجازات على جميع الأصعدة الأمر الذي يدعو إلى الفخر بمنجزات موظفي إقامة دبي .
وقال اللواء المري إن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي حققت إنجازات ملموسة خلال النصف الأول من العام 2014 على صعيد المشاريع الجديدة وإنجاز معاملات جموع المتعاملين والمسافرين .. مشيرا إلى أن هذه المنجزات جاءت تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " راعي مسيرة التميز ومبدع رؤيتها القريبة ورؤاها البعيدة وتعليمات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ومتابعة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حيث أن هذه الإنجازات والمبادرات والأفكار النوعية التي تسعى إقامة دبي إلى مضاعفتها عاما بعد عام تأتي نتيجة الدعم المقدم وحرص الإدارة على البقاء في ريادة التميز في الأداء متخذة شعار " إسعاد الناس غايتنا ".
وأوضح أن هذه المنجزات جاءت أيضا تماشيا مع استراتيجية قيادتنا الحكيمة المتمثلة في خلق آلية متطورة لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده الدولة في جميع المجالات وتحقيقا لرؤيتها المنبثقة من إستراتيجية وزارة الداخلية " بأن نعمل بفعالية لتصبح دولة الإمارات إحدى أفضل دول العالم أمنا وسلامة" .
وأكد المري تعاون إقامة دبي المستمر مع أية جهة تقوم بعقد مؤتمرات أو مسابقات أو فعاليات أو كبرى الأحداث والفعاليات الرياضية التي تستقطبها دولتنا الحبيبة .
و أثنى على جهود العاملين في إقامة دبي لما يقومون به من تفان في العمل وإتقان في الأداء وسرعة في إنهاء الإجراءات وتبسيطها وتسهيلها على المتعاملين.
وقال اللواء المري إن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب استحدثت فيما سبق للشركات التي تضم أكثر من مائة موظف بإمكانها إنهاء معاملات تجديد إقاماتهم عن طريق موقع الإدارة الإلكتروني وقامت الإدارة بإعطاء الأحقية لمن يضم في شركته أكثر من خمسة موظفين لتخليص معاملاتهم بكل سهولة ويسر حيث بلغت أعداد المعاملات التي أجريت 299 ألفا و667 معاملة.
**********----------********** وعلى صعيد الإنجازات الخارجية قام سعادة اللواء عبيد مهير بن سرور نائب المدير العام بعدة زيارات خارجية حيث ترأس اجتماع منظمة أياتا ومؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الجوي ومجموعة عمل سلطات المراقبة في مونتريال كندا .
وفي الإطار نفسه شارك نائب المدير العام في ورشة عمل عصف الأفكار مع منظمة أياتا ومجموعة الدول وشركات الطيران بالإضافة إلى ورشة عمل أخرى وهي رؤية ما بعد عام 2020 .
كما قام بجولة موسعة للاطلاع على أحدث التجارب في سنغافورة وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ حيث إطلع في سنغافورة على أحدث التجارب في خدمة العملاء وفي كوريا الجنوبية على أحدث التجارب في تقنيات إجراءات الجوازات .
وفي هونغ كونغ شاهد أحدث التجارب في تقنيات إجراءات الجوازات وخدمة العملاء والمسافرين .. وعرض في مؤتمر فرونتكس " مجموعة دول الاتحاد الأوروبي " تجربة دبي في الحدود وكان من ضمن المتحدثين الرسميين في المؤتمر.
و بلغ عدد الرسائل النصية التي أرسلت للمواطنين والمقيمين " خدمة جدد" لتذكيرهم بضرورة تجديد جوازات سفرهم وتجديد الإقامات وبطاقات البوابة الإلكترونية خلال النصف الأول من العام 616 ألفا و170 رسالة نصية.
وقال المري " إن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي إستحدثت قسما جديدا يعنى بتنمية مهارات الموظفين ويقوم ببث الطاقة الإيجابية في نفوسهم من خلال تكريم موظف بشكل يومي على مدار سنة كاملة ويشجع الموظفين على تنمية الفكر الإيجابي ويحثهم على نشر السعادة للوصول إلى الأهداف المرجوة والوقوف بقوة في مواجهة التحديات القادمة بإيجابية لمتابعة مشوار النجاح هذا القسم هو قسم الطاقة الإيجابية قمنا بإنشائه توافقا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي تحثنا دائما على التحلي بالطاقة الإيجابية وتوظيفها التوظيف الصحيح في جميع نواحي حياتنا اليومية وقد تمكن القسم خلال فترة وجيزة من تنمية مهارات عدد كبير من الموظفين المبدعين في إقامة دبي " .
وأشار إلى تدشين إدارة التدقيق الداخلي والمخاطر لتحل بديلا من قسم التدقيق والمخاطر وذلك تماشيا مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بشأن إعتماد ميثاق ومنهجية التدقيق الداخلي للحكومة الاتحادية من خلال إصدار قرار الاعتماد الوزاري الذي يدعم الاستقلالية التامة غير المقيدة التي تمكن "التدقيق الداخلي" من إنجاز أعماله بموضوعية.
وتتمحور أهداف إدارة التدقيق الداخلي والمخاطر حول تدعيم أداء الإدارة على مستوى الوحدات التنظيمية بمستوياتها كافة إضافة إلى تشجيع قطاعات الإدارة على الاستخدام الأمثل لمواردها بجميع السبل الممكنة وتوفير إطار عام لتحقيق التكامل والتناسق بين أهداف الإدارة العامة وقياس مدى تحقيقها من خلال التحقق من فاعلية السياسات والضوابط الداخلية بالإدارة العامة.
وتندرج تحت إدارة التدقيق الداخلي والمخاطر خمسة أقسام مختلفة وهي قسم تدقيق النفقات والميزانية قسم تدقيق العمليات والإيرادات قسم تدقيق الموارد البشرية قسم التنسيق والجودة إضافة إلى استحداث قسم يعنى بإدارة المخاطر والحوكمة.
وإستقطبت الإدارة نخبة من الكوادر الوطنية المتخصصة في مجالات مختلفة تشمل الحوكمة والمخاطر والمالية والموارد البشرية وذلك لضمان تسيير أعمالها وفق أفضل المعايير العالمية ومقارنتها بأفضل الممارسات المتبعة عالميا في المجالات المذكورة اعتمادا على كوادر وطنية تحمل تخصصات نادرة وذلك دعما لسياسة التوطين المتبعة في إقامة دبي.
وأوضح المرى أن عدد موظفي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي خلال النصف الأول من العام بلغ 4 آلاف و154 موظفا وموظفة منهم ألف و112 موظفة ونسبة ذوى الاحتياجات الخاصة 19 في المائة من العاملين ونسبة التوطين 95 في المائة .
ولفت إلى أن الكوادر البشرية حظيت باهتمام كبير من خلال تأهيلهم علميا وعمليا عبر الدورات المتخصصة وتنسيبهم لاستكمال دراستهم الجامعية داخل الدولة وخارجها وبلغ عدد الدورات التي عقدتها "إقامة دبي" خلال النصف الأول من العام نفسه .
وأوضح أن عدد زوار ومتابعي قناة التوصل الاجتماعي " موقع الادارة الرئيسى خلال النصف الأول من العام الحالي " بلغ 5 ملايين و137 ألفا و794 زائرا و الفيسبوك 3 آلاف و985 متابعا وتويتر 22 ألفا و270 متابعا وإنستغرام 7 آلاف و5 متابعين .
وعن مواعيد العمل الرسمي قال إنه يتم إستقبال المراجعين في المقر الرئيسي وجميع أقسام مراكز الخدمة الخارجية المنتشرة بإمارة طوال شهر رمضان المبارك في الفترة من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السادسة مساء بالإضافة إلى مركز خدمة العملاء التابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بمطار دبي الدولي الذي يقدم خدمات الإدارة على مدى 24 ساعة يوميا.
وأكد سعادة اللواء محمد أحمد المري حرص "إقامة دبي" وسعيها المستمر للارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين الكرام طوال العام وبمستوى عال من الجودة وذلك بهدف تطوير الأداء وتحسينه والذي من شأنه تسهيل المعاملات لجميع الزوار والمقيمين والسياح القادمين إلى الدولة.
وفى تصريحات على هامش المؤتمر الصحفى قال اللواء المري إن الادارة بدأت تطبيق نظام العمل من المنازل بإختيار عدد من العاملات بالادارة فى فترة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر يتم تقييمها .. منوها إلى نجاح الدوام المرن الذى طبقته الإدارة من قبل للسيدات ربات البيوت والأمهات .