ارتفاع الإشغال الفندقي العماني

كشفت إحصائيات رسمية عن ارتفاع نسب الإشغال في الفنادق فئة 4 و5 نجوم بنسبة 3.2 % بنهاية الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2013، كما زادت إيرادات الفنادق المشار إليها بنسبة 7.4 % خلال الفترة المذكورة لتسجل 48 مليون ريال، مما يوضح استمرار القطاع الفندقي في تسجيل معدلات نمو جيدة، وهو نمو أكدت عليه تقارير مالية نشرها عدد من شركات السياحة والفنادق العاملة في السلطنة حيث توقعت الشركات ان يشهد العام الحالي زيادة في متوسط سعر الغرفة ونسبة الإشغال نتيجة تطوير الخدمات وارتفاع عدد النزلاء، وتبنت التقارير المالية نظرة إيجابية لنمو وتطور قطاع السياحة خلال العام الحالي في ظل الزيادة الملموسة في عدد الزوار والسياح القادمين للسلطنة.
وأشارت احدث بيانات للنشرة الإحصائية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاءات والمعلومات إلى انه خلال الربع الأول من العام الحالي وصل إجمالي عدد النزلاء في الفنادق فئة 4 و5 نجوم إلى 198 ألفا و383 نزيلا أغلبهم من الجنسيات الأوروبية والأمريكية ودول مجلس التعاون إضافة إلى العمانيين، وخلال العام الماضي كان إجمالي عدد نزلاء الفنادق قد سجل نحو 614 ألف نزيل وحققت الفنادق من فئة 4 و5 نجوم عائدات حجمها 150 مليون ريال.
ويعد ارتفاع نسب الإشغال مؤشرا إيجابيا بالنسبة لقطاع الفنادق حيث شهدت الأعوام الماضية تراجعا في نسب الإشغال وسط تصاعد وتيرة المنافسة بين الفنادق المحلية بسبب تواصل افتتاح فنادق جديدة في مسقط ومحافظات أخرى من السلطنة وهو ما أدى إلى زيادة عدد الغرف الفندقية المتاحة بما يتعدى مستوى الطلب.
ومع تواصل نمو القطاع الفندقي وزيادة عدد الزوار من السياح ورجال الاعمال وخلال العام الماضي عاود الطلب على الغرف الفندقية الارتفاع مما ساعد على امتصاص الزيادة في عدد الغرف المتاحة وبالتالي اتجهت نسب الإشغال إلى الزيادة.
وفي تقريرها عن الربع الأول من العام الحالي أوضحت الشركة العالمية لإدارة الفنادق. التي تدير فندق شيدي. استقرار إيراداتها حيث إنها حققت إيرادات إجمالية قدرت بمبلغ 4.025 مليون ريال عماني بينما كان إجمالي الإيرادات للفترة نفسها من العام السابق مبلغ 4.025 مليون ريال عماني وحققت الشركة صافي أرباح بعد خصم ضريبة الدخل قدرت بمبلغ 1.368 مليون ريال عماني بينما قدرت الأرباح الصافية بعد خصم ضريبة الدخل للفترة نفسها من العام السابق بمبلغ 1.563 مليون ريال عماني.
وبالنسبة لمستثمري الشركة فقد أوضحت انه تم اعتماد توزيع أرباح للمساهمين عن عام 2013 بما يعادل 0.650 بيسة للسهم الواحد وذلك من قبل اجتماع الجمعية العامة السنوية المنعقد في 24 مارس 2014.
وفي نظرتها المستقبلية للقطاع الفندقي توقع مجلس إدارة الشركة العالمية لإدارة الفنادق حدوث زيادة في متوسط سعر الغرفة ونسبة الإشغال المتوقعة خلال عام 2014 نتيجة لتطوير الخدمات وكانعكاس للخدمة الجيدة وستواصل الشركة تركيزها على اتخاذ خطوات جديدة لتوسيع الأعمال والمنتجات والأسواق المستهدفة وتحديثها، كما اتخذت الشركة جميع الخطوات اللازمة من التركيز على رفع مستوى أداء الموظفين وسياسات أخرى حازمة لتخفيض الكلفة التشغيلية.