منطقة الباحة

ارتفعت معدلات الإشغال في الفنادق والشقق المفروشة والمراكز السكنية في منطقة الباحة بنسبة 50% في إجازة منتصف الفصل، نظرا للأجواء الممطرة والطبيعة الخلابة الساحرة التي تتميز بها المحافظات والمراكز التابعة للمنطقة.

وأجمع عدد من ملاك الفنادق والشقق المفروشة على أن إجازة منتصف الفصل كانت فرصة لكثير من العوائل والأسر بزيارة الباحة، خصوصا المناطق القريبة منها، ومع دخول إجازة السياحة، إلا أنه يعدّ مؤشرا جيدا لتحقيق عوائد كبيرة وبما يحقق تقديم خدمات ترضي النزلاء كافة.

وأشار أحد ملاك شقق مفروشة إلى أن هناك كثافة إقبال من الزوار والمصطافين على منطقة الباحة في هذه الإجازة، ويشير ياسر الغامدي صاحب أحد الفنادق في الباحة إلى أن هناك إقبالا من الزوار على المنطقة، ويقول سلطان الخزمري، موظف استقبال في أحد الفنادق، هناك أعداد كبيرة في الحجوزات من خارج المنطقة على الفندق لدينا، ويقول عبدالرحمن الزهراني إن صاحب الشقق أضاف عددا من الخدمات الجديدة في الشقق مثل خدمات النت والكوفي شوب. ويقول علي الغامدي إن نسبة إشغال الفنادق والشقق المفروشة في منطقة الباحة خلال الإجازة الحالية وصلت إلى 50%، مشيرا إلى أن نسبة الإشغال بدأت ترتفع تدريجيا منذ بداية الإجازة، وبعد هطول الأمطار ازداد الإقبال على المنطقة.

بينما قال سعد الحسني: على الرغم من الأهمية الكبيرة لقطاع الفنادق والشقق المفروشة في صناعة السياحة الداخلية، فإن قلة الشقق المفروشة والفنادق من درجة خمس نجوم تقل في الباحة، ويدلل على ذلك نسب الإشغال العالية التي تسجلها الفنادق والشقق المفروشة في المنطقة خلال هذه الأيام التي فاقت المعدلات التي سجلت في الفترة نفسها من الأعوام الماضية.

وأوضح لعل من الأسباب لذلك الأجواء الربيعية التي تعيشها المنطقة وكذلك الإجازة السياحية التي تأتي في توقيت مناسب من الناحية المناخية.

يذكر أن فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة الباحة ربما منح 76 رخصة لعدد من المرافق والخدمات السياحية منها فندقان و74  وحدة سكنية مفروشة و14 وكالات سفر وسياحة، ومكتب واحد لتنظيم الرحلات ومرشد واحد سياحي.