مجال الطيران

أعلن موقع متخصص بالأخبار الأقتصادية، عن أستعداد الحكومة العراقية لإستثمار 50 مليار دولار لأحياء قطاع الملاحة الجوية في البلاد.
وقال موقع (Trade Arabia) للأخبار الاقتصادية في تقرير إطلعت عليه الوكالة الوطنية العراقية للأنباء/ نينا/" ان الحكومة العراقية تستعد لإستثمار ما يقارب من 50 مليار دولار لإحياء قطاع الملاحة الجوية، وذلك لتعزيز بناها التحتية المتعلقة بهذا القطاع، من خلال إنشاء مطارات ومحطات ملاحية جديدة، مع تجهيزها بمنظومات ATC / ATM الخاصة بسلامة الملاحة الجوية من رادارات تسيطر على حركة مرور الطائرات مع منظومة أسناد الكترونية وعمليات صيانة وتجهيز كل ما يتعلق بتطوير أداء المطارات في البلاد".
ونقل الموقع عن خبراء أقتصاديين قولهم" أنه سيؤدي الى تنامي حصة العراق الإنتاجية في سوق الأوبك، وان هناك محوراً أقتصادياً جديداً يعزز القطاع التجاري للبلاد من خلال تطوير قطاع الملاحة الجوية، الذي سيشهده حدث مؤتمر ومعرض – أستعراض المطارات العراقية لعام 2014 الذي سيستضيفه مطار السليمانية الدولي للفترة من 24- 25 أيلول المقبل وبرعاية فندق ومنتجع تايتانك في السليمانية".
وأشار الموقع الأقتصادي الى" ان المشاركين في الحدث هم ممثلون عن وزارة النقل وسلطة الملاحة المدنية في العراق لمناقشة تاريخ نمو الملاحة الجوية في البلد، وبمشاركة مدراء مطارات السليمانية وبغداد والبصرة وأربيل والنجف، فضلاً عن مشاركة مدراء مشاريع تنمية مطارات كربلاء ودهوك وكركوك، وأستقطاب كبار قادة صناعة القطاع الملاحي وممثلي خدمات السلامة والامن الملاحي في العالم، ومجهزي معدات المطارات الخدمية مع متعاقدي خدمات التصاميم والانشاءات وممثلي مصارف التمويلات الاستثمارية وشركات التامين".
وبين الموقع نقلاً عن الخبراء" ان قطاع الملاحة الجوية في العراق اصبح خلال السنوات القليلة الماضية من أسرع القطاعات نمواً في البلد، وذلك بتوقيع عقود لبناء مطارات وشراء طائرات حديثة، مع انطلاق مشاريع توسيع المطارات في كل من بغداد والبصرة وأربيل والنجف والموصل والسليمانية".
وأشار الخبراء الى" ان مباشرة العراق ببناء واحد من اكبر المطارات قرب كربلاء اطلق عليه اسم مطار حوض الفرات الاوسط الدولي MEIA، مع وجود مشروع بناء مطار دولي اخر هو قيد الانشاء الان في محافظة دهوك بإقليم كردستان".
وأشار الخبراء"الى ان شركة الخطوط الجوية العراقية وقعت إتفاقية بقيمة 387 مليون دولار مع شركة بومباردير الكندية لصناعة الطائرات لشراء خمس طائرات طراز CSeries مع خيار لشراء 11 طائرة بومباردير اخرى من طراز CS300".
وأضاف الخبراء، بحسب الموقع الأقتصادي" ان المطارات العراقية تستعد للتعامل مع النمو المتزايد للركاب في الرحلات القادمة من حوالي 30 ناقلة، بما في ذلك الخطوط الجوية التركية، الإمارات، قطر مجرى الهواء، العربية للطيران، فلاي دبي، الملكية الأردنية، طيران الجزيرة وشركة مصر للطيران"..
وتوقعوا" أن مطارات العراق القادمة ستجذب قادة الصناعة من القطاعات بما في ذلك، والسلامة والأمن والخدمات، ATC / ATM، المناولة الأرضية، الشركات المصنعة للطائرات، MRO الموردين ومقدمي الخدمات، وخدمات المطار، الشركات المصنعة لمعدات المطار، الموردين، والمقاولين، والتصميم والتخطيط ومقدمي الخدمات، والمصارف، والخدمات المالية، وشركات التأمين والصناعات المتحالفة معها"
وكانت وزارة النقل العراقية كشفت في الـ/ 23 نيسان 2014/ عن عزمها "تصميم مبنى جديد" لمطار بغداد يستوعب "عشرة ملايين مسافر سنويا"، وفيما أشارت إلى أنها تسعى لإيصال الأسطول الجوي إلى "70 طائرة"، بينت أنها تنفذ الان أكثر من "20 مرسى" للنقل البحري.
يذكر ان طائرة بوينغ (800-737) وصلت إلى مطار بغداد الدولي يقودها طاقم اميركي، في الـ(27 اذار 2014)، وفيما أكدت شركة الخطوط الجوية العراقية أن الطائرة هي الثالثة من اصل 40 تعاقد عليها العراق مع الولايات المتحدة الاميركية، اشارت إلى أن بغداد ستتسلم حتى نهاية العام الحالي 2014، ست طائرات أخرى.