الخطوط الجوية القطرية.

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر في مقابلة لصحيفة ألمانية: إن الشركة قد تعيد النظر في طلبيات شراء طائرات أيرباص إن لم تحصل على حقوق الإقلاع والهبوط في مطارات أوروبية.
ونقلت صحيفة هأندلسبلات اليوم الثلاثاء عن الباكر قوله "إذا قيدت (حقوق الإقلاع والهبوط في المطارات الأوروبية) بشكل أكبر سنتوقف عن شراء الطائرات الأوروبية. لدينا 186 طلبية لشركة ايرباص، فما تأثير ذلك على الوظائف الألمانية؟".
وكانت شركات طيران سريعة النمو في الشرق الأوسط مثل الخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات قالت إن الحكومات الأوروبية تسعى لتقييد التنافس العادل بإعطاء أفضلية للناقلات المتمركزة في مناطق قريبة منها في منح حقوق الإقلاع والهبوط بالمطارات.
وتسعى طيران الإمارات منذ سنوات للحصول على تصريح لتسيير رحلات إلى برلين وشتوتجارت في ألمانيا، وقال الباكر لصحيفة هأندلسبلات إن ممثلين لمطارات في هامبورج ودوسلدورف خاطبوه مطالبين بزيادة رحلات الخطوط القطرية هناك.
ويرى خبراء أن الخطوط الجوية القطرية أضحت لاعبا رئيسا في صناعة الطيران العالمية نظرا لدورها المتنامي في دعم معطيات قطاع النقل الجوى الدولي من خلال أسطول حديث ينمو بمعدلات قياسية وشبكة عمليات تشغيلية متطورة تضم مقاصد مهمة للسياحة والأعمال وتقديمها لخدمات نوعية على مستوى الأرض أو على متن الطائرات الأمر الذي اكسبها مصداقية وثقة المسافرين من شتى أنحاء العالم، مشيرين إلى أن القطرية بفضل قدراتها العلمية استطاعت تجاوز التحديات لتصبح من أسرع شركات الطيران العالمية نجاحا وتفوقا مضيفا أن مطار حمد الجديد سوف يجعل الخطوط القطرية أكثر تنافسية.
على صعيد آخر تواجه الخطوط القطرية تأخيرا جديدا لعدة أسابيع في تسلم أولى ثلاث طائرات لها من نوع إيرباص ايه 380 بسبب مسائل تتعلق بالمقصورة.
وكان من المتوقع بادئ الأمر تسلم الطائرات قرب نهاية مايو بالتزامن مع اجتماع لشركات الطيران العالمية في العاصمة القطرية الدوحة، لكن العملية تأجلت بعد رفض الشركة على ما يبدو للطائرة خلال تفتيش عادي قبل التسلم.
وقال أكبر الباكر في تصريحات سابقة أن تسلم الخطوط القطرية لأول ثلاث طائرات ايه 380 تأخر لحين وضع اللمسات الأخيرة على عناصر معينة من الطائرة لتلبية المعايير العالية وتوقعات الخطوط القطرية.
وقال إن تسلم الخطوط القطرية لتلك الطائرات من نوع ايه 380 تأخر بسبب مسائل معينة في داخل المقصورة اكتشفت خلال إجراءات التسلم التي تشمل تفتيشا دقيقا يجريه الطاقم الفني المتخصص.
وقالت أيرباص إنها لا تستطيع التعليق بشأن مواعيد التسليم لكل طائرة على حدة وأن الأمر يرجع إلى الطرف المشتري.