الهامي الزيات

أشاد رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية الهامي الزيات ، بنتائج زيارة الوفد السياحي للولايات المتحدة الأميركية على المستويين السياحي والسياسي واستعادة الحركة السياحية الى مصر بمعدلاتها الطبيعية، ونقل رسائل طمأنة للعالم أجمع حول الأوضاع في مصر.

وأكد الزيات - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن لقاء الوفد السياحي المصري ، والذي ضم أيضا السيد عمرو موسى مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ، جاء مثمرا وبخاصة على مستوى العلاقات السياسية الثنائية بين بلدين، مشيرا إلى أن كيري تحدث لساعة كاملة عن العلاقات المصرية الأميركية، وأهمة مصر ووضعها في المنطقة، وضرورة استعادة مصر لوضعها الطبيعي ومكانتها.

وقال الزيات إن كيري شدد على دعم ومساندة الإدارة الأميركية للقيادة المصرية من أجل مستقبل أفضل وتعاون أكبر بين البلدين، مشيرا إلى دعمه لوجهة النظر المصرية كاملة في ضرورة الإسراع بكل القضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مع التأكيد على أن الإدارة الأميركية طالبت إسرائيل بضرورة توفير ٦٠٠ ألف فرصة عمل للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأضاف الزيات أن وزير الخارجية الأميركي أكد استمرار الدعم الاقتصاد، الأمريكي لمصر، وبخاصة في قطاع السياحة التي تم وضعها كبند أساسي في المؤتمر الذي تنظمه الغرفة الأمريكية في شهر مارس المقبل، والذي اعتبره كيري استمرارا للدعم الأمريكي والتعاون مع مصر في المجال الاقتصادي بعد الزيارة التي قام بها إلى مصر، واصطحب خلالها ١٦٠ من رجال الأعمال الأمريكيين لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وفي المنطقة العربية بصفة عامة.

وأشار الزيات إلى أن الوفد السياحي المصري سيلتقى مع المسئولين في مؤسسة " ناشيونال غيوغرافيك " المتخصصة في نشر الدراسات الجغرافية والتاريخية من أجل استعادة تنشيط السياحة الثقافية المصرية من خلالهم كما كانت، مشيرا إلى أن الوفد المصري سيلتقي ومنظمة أميركية للسياحة متخصصة في الرحلات السياحية إلى مصر.

وقال إن الوفد التقى ممثلي شركة "دلتا" الأميركية للسياحة والتي كانت من أكبر الشركات الأميركية العاملة في مصر والتي توقفت منذ عام ٢٠١١، وسيتم استعادة الحركة منها إلى مصر وبخاصة أنها تنظم رحلات إلى أكثر من دولة في المنطقة وكذلك الرحلات الطويلة التي تزور أكثر من دولة، كما أنها شريكة لشركات الطيران الفرنسية والهولندية والكورية.

وأضاف أن الوفد التقى أيضا بممثلي متحف "سميثونيان" والذى يملك ١٩ متحفا حول العالم، وأكدوا استعادة الرحلات الى المناطق الأثرية في مصر في جدول البرامج السياحية الخاصة بهم بدءا من نهاية العام القادم، حيث يقوم المتحف بتنظيم رحلات لأكثر من عشرة آلاف شخص في عضويته.

وأشار إلى أن الوفد المصري سيغادر إلى نيويورك غدا للقاء عدد كبير من منظمي الرحلات الأميركيين هناك ويجري وزير السياحة هشام زعزوع عددا من اللقاءات الإعلامية هناك.

وأشاد الزيات بأداء السفير المصري في واشنطن محمد توفيق والذي أكد أنه كان معبرا عن أداء دبلوماسي متميز، وانعكاس لصورة مشرفة لمصر.