"السِّياحة" اللِّبنانيَّة ترعى افتتاح مهرجان "الكرز" في حمانا

أطلقت بلدية حمانا، برعاية وزارة السياحة اللبنانية، باكورة مهرجانات الصيف في المتن الأعلى، بافتتاح "مهرجان الكرز السنوي 2014" وسط احتفالات عمت السوق العتيق، تضمنت فعاليات ثقافية ورياضية، فضلًا عن معرض "الكرز الحماني" الذي تضمن أيضًا عرض أنواع من الزراعات الجبلية والأشغال اليدوية والحرفية، ومنتجات من المونة الجبلية.
وشارك في الافتتاح ممثلة وزير السياحية، مدير عام الوزارة، ندى السردوك، ومطران الموارنة في المكسيك، جورج سعد، ورئيس البلدية، جورج شاهين، ومخاتير البلدة، وممثلون عن الجمعيات الأهلية وفاعليات.
وبعد النشيد الوطني، ونشيد حمانا، قصت السردوك وشاهين شريط الافتتاح، وسط حلقات راقصة لتلامذة حمانا، وألقى شاهين كلمة أشار فيها إلى "تجدد هذا اللقاء السنوي لمناسبة إحياء "يوم الكرز"، الذي يقام سنويًّا إكراما لشجرة الكرز، التي نمت في أراضينا، وعرفت حمانا شهرة من ثمارها".


وقال، "لا ننسى أن حياة تلك الشجرة هي "نبع الشاغور"، والذي يروي الكرز ليثمر ويعطي ثمرًا، ولكن للأسف، نعاني ونواجه قضية مركزية كبيرة، ناتجة عن سد القيسماني الذي سيحرمنا تلك المياه، ولن نتهاون في هذا الموضوع".
وأشار إلى أن "قضية شاغورنا ومياهنا أسيرة أدراج القضاء"، متوجهًا لمناسبة هذا اليوم الكريم إلى "المسؤولين وأصحاب الفكر والرأي الحر؛ ليناصروا قضيتنا كي لا نحرم من مياهنا".
وقال، "اعتذر من أهالي حمانا على ما عانوه، بسبب المشروع المقام لرصف السوق ومتفرعاته، ولكن هذا التقصير ليس ناجمًا عن البلدية، ولكن عهدي لكم أننا خلال هذا الصيف، سننهي هذا المشروع وندشنه معًا"، شاكرًا "صندوق التنمية الكويتي على هبته".
وقالت السروك، "ننتظر كل سنة تلك المناسبة الكريمة، لنبدأ الفرح مع حمانا، وسررنا لما رأينا الأطفال يؤدون رقصات، ومن خلالها يعلموننا كيف يجب أن نحب بلدنا"، وشكرت "البلدية على ما بذلته في سبيل انجاز هذا المهرجان وهي تعمل كل سنة على تطويره ومساهمتها في جعل حمانا وجهة المصطافين اللبنانيين والعرب"، وتمنت أن "يكون هذا اليوم الجميل بادرة وباكورة الحياة والفرح لكل لبنان"، بعدها، قدم شاهين هدية من كرز حمانا ومنتجاتها للسردوك، ثم كانت جولة في المعرض.