متحف النماص الأثري

أطلقت محافظتا النماص وتنومة، شمال مدينة أبها 340 فعالية لتنشيط السياحة،إذ تعتبر المحافظتان من الوجهات السياحية التي تتصدر قائمة الزوار الذين يبحثون عن الأجواء الباردة والطبيعة الخضراء والخدمات المتكاملة.

وشهد محافظ النماص محمد بن حمود النايف رئيس مجلس التنمية السياحية في المحافظة، ، حفل افتتاح فعاليات مهرجان النماص 36 تحت شعار "النماص طابع خاص"، وذلك في ساحة متحف النماص الأثري التابع لهيئة السياحة والتراث الوطني في الحي التاريخي، وتضمن الحفل عددا من الكلمات والقصائد الشعرية ثم قدمت فرقة السروات الشعبية عددا من العروض الفلكلورية التي نالت استحسان الحضور.

و أوضح نائب رئيس اللجنة الفرعية للتنمية السياحية ظافر بن حبيب في كلمة له، أن النماص تعد من المحافظات السياحية التي تستهوي السياح والسكان على مدار العام، وذلك لتميزها بطبيعتها الخلابة وموقعها الاستراتيجي، ما ساعدها في النهوض سياحياً، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة في المحافظة تسعى لتقديم أفضل الخدمات السياحية لزائر المحافظة، وتحقيق تطلعات أمير المنطقة في خلق سياحة مستدامة في عسير بشكل عام على مدار العام.

ويضم مهرجان النماص في نسخته الحالية نحو 40 فعالية منوعة، ويعد من المهرجانات المتميزة في الطرح وتنوع البرامج المختلفة، كذلك مشاركة عددٍ من القطاعات الحكومية في إنجاح تلك الفعاليات من أمنية وخدمية كالبلدية والسياحة والكهرباء والتعليم، ما جعل المحافظة تحظى بعددٍ من الجوائز في تنظيم برامج وفعاليات الصيف في السنوات الماضية.

ورعى محافظ تنومة عبد الرحمن بن زيد الهزاني، حفل انطلاق فعاليات مهرجان صيف تنومة 1436ه، تحت شعار "يحلو صيفنا وأنت ضيفنا"، وذلك على مسرح ثانوية أبي بكر الصديق.

وشمل الحفل قصيدة شعرية للشاعر عبيد الأثلي الشهري، وعرضاً مرئياً لأهم فعاليات وبرامج صيف تنومة لهذا العام، عقب ذلك قدم محافظ تنومة تكريماً لعدد من الشخصيات الفاعلة، وهم: د. عمر بن غرامة العمري، نظير إهدائه مكتبته التي تضم أكثر من 18 ألف كتاب في مختلف العلوم لطلبة العلم والمثقفين والقرّاء في محافظة تنومة، والأديب محمد بن ظافر والمصور الفوتوغرافي عبدالله بن جاري الشهري، وذلك نظير تعاونهما مع المحافظة.

سلم الهزاني الفائزين والفائزات في جائزة تنومة للتميّز لهذا العام الهدايا والدروع التذكارية، وسلم جائزة دار الدكتور عبدالله أبو داهش للباحث أحمد البارقي، وكرّم عددا من الفائزين والفائزات بجائزة الدكتور علي بن فايز الجحني في حفظ القرآن الكريم، وفي نهاية الحفل شاهد الجميع أوبريت صيف تنومة 36.

وذكر محافظ تنومة "أن فعاليات مهرجان تنومة لهذا العام بلغت أكثر من 300 فعالية متنوعة، اتسمت بعمل شراكة حقيقية بين جميع القطاعات الحكومية والخاصة"، مشيراً إلى أن تنوع فعاليات مهرجان تنومة لتلبي جميع احتياجات جميع شرائح المجتمع من داخل المنطقة وخارجها، داعيا الجميع لحضور فعاليات المهرجان والاستمتاع بما تقدمه من برامج وفعاليات متنوعة.