الحج

أعلنت مفوضية الحج والعمرة بولاية شمال دارفور عن بدء إجراءات التقديم لحج العام 1435ه اعتباراً من يوم الأحد بمكاتبها بمدينة الفاشر.
وأكد وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة والى شمال دارفور بالإنابة الفاتح عبد العزيز عبد النبي أن حكومته تولى شعيرة الحج اهتماماً كبيراً ، وكشف خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقدته مفوضية الحج والعمرة لإعلان بداية التقديم لحج العام 1435هـ نهاراليوم بقاعة الأمانة العامة للحكومة بالفاشر تحت شعار(ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا) بحضور أعضاء حكومة الولاية والجهات ذات الصلة كشف أن حكومة الولاية قد أعدت خطة طموحة تهدف إلى تمكين حجاج هذا العام من الوصول إلى الاراضي المقدسة لأداء مناسك الحج بوسائل بشرية ومادية مشيراً في هذا الصدد إلى أن الوسائل البشرية تتمثل في بعثة الحج والأمراء والحجاج أنفسهم بينما تتمثل الوسائل المادية في النقل والسكن والإرشاد والإطعام.
من جهته أعلن الأمين العام لمفوضية الحج والعمرة محمد احمد جلاب عن بدء إجراءات التقديم لحج العام الجاري اعتباراً من يوم الأحد منوهاً إلى أن مفوضيته قد اتخذت حزمة من الترتيبات لتسهيل إجراءات التسجيل للحجاج عبر الجو والبحر.
وقال إن الحجاج الذين سجلوا للسفر عبر الجو سيقابلون المفوضية اعتباراً من يوم الأحد والاثنين والثلاثاء على أن يقابل حجاج البحر المفوضية يوم الأربعاء والخميس والسبت موضحاً أن حصة الولاية قد بلغت (920) حاجا وحاجة من بينهم عدد (20) يمثلون أمراء أفواج كاشفاً أن التكلفة الكلية للحج عبر الجو للرجال قد بلغت (25063) جنيهاً ، والنساء (25056) جنيهاً بينما بلغت تكلفة الحج عبر البحر للرجال (18930) جنيه فيما بلغت التكلفة الكلية للحج عبر البحر للنساء (18923) جنيه.
وقال ان الحجاج الذين يغادرون عبر الجو سيتوجهون على متن شركة الخطوط الجوية السودانية مشيراً إلى الهيئة العامة للحج والعمرة قد اختارت ثلاثة شركات خطوط جوية لترحيل الحجاج بالسودان تشمل الخطوط الجوية السودانية ، ناس السعودية ، والخطوط الجوية السعودية مستعرضاً ضوابط وإجراءات الحج لهذا العام.
واعلن عن فتح نافذة للجواز الالكتروني بالولاية بجانب قيام مجلس للفتوى حتى يعين حجاج الولاية في أداء مناسكهم .وقال إن استلام الجوازات ستبدأ اعتباراً من العاشر من تموز الجاري وان آخر موعد لتسليم الجوازات يوم السادس والعشرين من نفس الشهر.
في ذات السياق أكد كلٍ من ممثلي إدارة الجوازات ووزارة الصحة استعدادهما التام لتقديم الخدمات للحجاج وخاصةً فيما يتصل باستخراج الجوازات الالكترونية بالإضافة إلى تطعيم الحجاج.
فيما طالب عدد من الحجاج خلال مداخلاتهم في المؤتمر الصحافي مفوضية الحج والعمرة بضرورة إعادة النظر في أمر شيك الإعاشة الذي تم تضمينه في التكلفة الكلية للحج نظراً لمعاناة الحجاج الحصول على العملات (الريال ، الدولار) كما طالبوا بضرورة مراعاة ظروف حجاج الولاية خاصةً فيما يتعلق بالأمتعة.