موسم الصيف

أفاد وزير النقل، عمار غول في الجزائر أنه تم تسطير برنامج نقل جوي وبحري خاص لتسهيل تنقل الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج يمتد من 22 يونيو\حزيران إلى 22 سبتمبر\أيلول.
وأوضح غول على هامش رد الوزير الأول عبد المالك سلال على تساؤلات أعضاء مجلس الأمة حول مخطط عمل الحكومة أنه تم مؤخرا عقد لقاء وزاري مشترك يضم القطاعات وشركات النقل المعنية ومصالح الأمن و الجمارك لوضع برنامج خاص بفصل الصيف الذي يشهد توافدا كبيرا للجالية الجزائرية إلى البلاد يضمن استقبالا جيدا لهم و بأسعار معقولة.
وأضاف الوزير أنه تم اتخاذ عدة تدابير تخص تخفيف الإجراءات الإدارية وتقديم تسهيلات وامتيازات جديدة لهذه الفئة مشيرا إلى أن إلغاء بطاقة الشرطة في المطارات و الموانئ يندرج في هذا السياق.
وفي مجال النقل الجوي، تقرر تدعيم أسطول الخطوط الجوية الجزائرية خلال هذه الفترة بطائرات جديدة للتمكن من فتح خطوط دولية جديدة تمس خاصة مدنا فرنسية أين تتمركز الجالية الجزائرية بكثرة وأيضا الاستعانة بشركة طيران الطاسيلي عن طريق خطوط دولية غير منتظمة (شارتر).
وستقوم هاتين الشركتين بتطبيق تخفيضات تتراوح نسبتها ما بين 30 و 50% على كل التذاكر المباعة من نهاية حزيران إلى نهاية سبتمبر إضافة إلى امتيازات خاصة تمس العائلات.
أما بالنسبة للنقل البحري فسيتدعم هو الآخر بخطوط جديدة نحو بعض البلدان الأوروبية إضافة إلى تخفيضات في أسعار التذاكر و تسهيلات في الإجراءات الإدارية و الجمركية التي ستتم من الآن فصاعدا داخل البواخر.
وكان الوزير الاول قد اكد امام اعضاء مجلس الامة انه  قد تم اتخاذ التدابير اللازمة للتكلف بتنقل افراد الجالية الجزائرية في الخارج و ستدخل تخفيضات حيز التطبيق ابتداء من 20 حزيران الجاري.
و من جهة أخرى، أكد وزير النقل أن مختلف وسائل النقل الحضرية على غرار السكك الحديدية و المترو و الترامواي ستشتغل حتى ساعات متأخرة من الليل خلال شهر رمضان و موسم الصيف لضمان تنقل المواطنين في أحسن الظروف.