تسويق سياحي في فلسطين

قال الخبير في مجال التسويق السياحي ريتشارد باتشيلور، إنه من الممكن الحصول على نظام تسويق سياحي فعال يسهم في إبراز اسم فلسطين سياحيا، من خلال التعاون الفعال بين القطاع العام والخاص وأهمية العمل المشترك بين القطاعين.
وأعد باتشيلور دراسة ميدانية للوقوف عن كثب على واقع السياحة الفلسطينية، وسبل تطوير القدرات التسويقية للسياحة، في إطار التعاون بين وزارة السياحة والآثار ومنظمة السياحة العالمية، بهدف تطوير قدرات القطاع السياحي الفلسطيني على التسويق الأفضل لفلسطين كواجهة سياحية مستقلة في الأسواق السياحية العالمية وتطوير الشراكة مع القطاع السياحي الخاص.
وعقد باتشيلور عدة لقاءات واجتماعات مع الجهات ذات الاختصاص من كادر وزارة السياحة والآثار ومؤسسات القطاع السياحي الخاص، والممثلين للجمعيات والنقابات، والجهات المانحة ومنها وكالة التنمية الأميركية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثل مكتب الرباعية الدولية.
وأكدت وزير السياحة والآثار رولى معايعة الدور الريادي للوزارة في العمل على تسويق اسم فلسطين سياحيا بالشراكة مع القطاع الخاص، وأهمية الحاجة إلى إشراك الجهات الفاعلة في القطاعين، لتحقيق النمو، وتقديم حملة تسويقية أكثر كفاءة وفعالية في مجال التسويق السياحي.
وأشارت إلى الصعوبات التي تواجه السياحة الفلسطينية بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام، وأبرز التحديات التي قطاع السياحة في فلسطين، مع أهمية النظر والعمل على فتح أسواق وآفاق جديدة في مجال السياحة الوافدة.