داسو

أكد إيريك ترابييه، رئيس شركة "داسو" الفرنسية للطيران، علاقة الثقة والشراكة القائمة مع مصر منذ فترة طويلة، والتي سبق لها شراء طائرات فرنسية من طراز "ميراج 3" و"ميراچ 2000" و"ألفا چيت".

ووصف ترابييه، في مقابلة صباح اليوم، الجمعة، مع قناة "بي إف إم" الإخبارية، هذه الصفقة بأنها "تاريخية وتعكس الثقة التي تجددها مصر في شركة داسو للطيران لسنوات مقبلة".

واعتبر أن التفاوض مع الجانب المصري كان سريعا للغاية ودام نحو ثلاثة أشهر بدلا من سنوات طويلة كما هو الحال عادة، وقال إن المباحثات والزيارات بين الجانبين تكثفت منذ ديسمبر الماضي، وتم الإعلان عن نتائجها أمس، وأشار إلى أن تلك الصفقة تندرج في إطار العلاقات السياسية والاستراتيجية بين البلدين، والتي يساهم فيها أيضا رجال الصناعة.

وأضاف ترابييه أنه سيتم هذا العام إرسال أول دفعة جار تصنيعها من الرفال إلى الجانب المصري بدلا من الجيش الفرنسي - كما كان من المقرر سلفا - استجابة لطلب السلطات المصرية لتسريع عملية التسليم، وأشار إلى أن الرفال أثبتت كفاءتها في العديد من مسارح العمليات بشهادة الجانب المصري وجميع الخبراء العسكريين، مشيدا في الوقت ذاته بدعم الدولة الفرنسية لهذا الاتفاق من خلال تقديم الضمانات اللازمة.

وأكد أن هذه الصفقة تعد تتويجا لسنوات من الجهود المبذولة من شركة داسو وشركات أخرى مثل "تاليس" و"سافران" و"ام بي دي اي" وكل المقاولين الفرعيين، مشيرا إلى أن أكثر من 500 شركة تساهم في برنامج "الرفال".

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أعلن أمس، الخميس، في بيان للإليزيه، عن شراء مصر 24 طائرة رفال وفرقاطة متعددة المهام ومعدات عسكرية ذات صلة، وأكد أن هذا من شأنه مساعدة مصر على تعزيز أمنها و القيام بدورها في خدمة الاستقرار الإقليمي.