رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

قام رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، اليوم السبت، بزيارة مقر مصنع "إيرباص" في مدينة تولوز بجنوب شرق فرنسا، برفقة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.
وتفقد ناريندرا مودي الأقسام المختلفة لمصنع "إيرباص" لا سيما موقع التجميع النهائي لطراز "إيه380".

وأكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس-في تصريح له على هامش الزيارة- حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الهند التي سجلت معدلات نمو مرتفعة ما بين 9.8 على مدى عدة سنوات وتتمتع بسوق متوسع.

وأشار المحللون الاقتصاديون إلى أن شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" مهتمة جدًا بتعزيز تواجدها في السوق الهندي المتنامي، متوقعين أن تشهد حركة الطيران في هذا البلد ارتفاعا بمقدار 10٪ في السنوات القادمة، مصحوبة بنمو سكاني سريع حيث يتوقع أن يقفز عدد السكان إلى مليار و700 مليون نسمة خلال العشرين سنة القادمة.

ولفتوا إلى أن إيرباص التي وصل نصيبها السوقي في الهند إلى ٧٠٪ تسعى الآن لجذب الشركات الهندية لشراء احدث طرازاتها من الطائرات وهي "إيه 350" أو "آيه 380".

وكان رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي قد صرح خلال مؤتمر صحفي عقده يوم أمس الجمعة، مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بباريس، بأن بلاده قررت شراء 36 طائرة مقاتلة فرنسية من نوع رافال (بنحو اربع مليارات يورو).

واتفق الجانبان على مواصلة التفاوض على تصنيع طائرات رافال في الهند في إطار نقل التكنولوجيا.

كما وقعت شركة "أريفا" الفرنسية، أحد عمالقة الصناعة النووية في العالم، مذكرة تفاهم مع الهند لتعزيز التعاون في المجال الصناعي والنووي المدني في العديد من القطاعات.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس وزراء الهند عقب زيارته لفرنسا إلى المانيا حيث سيلتقي بالمستشارة الألمانيةً انجيلا ميركل، كما سيشارك في افتتاح معرض هانوفر الدولي الذي يعد أكبر معرض صناعي في العالم.