مطار خوسيه مارتي في هافانا

سجل عدد الكوبيين الذين يسافرون الى الخارج ارتفاعا بنسبة 23,7 في المئة خلال العام الماضي، على ما اظهرت احصائيات رسمية نشرت الاحد، في اتجاه مدفوع بتخفيف القيود المفروضة من النظام الشيوعي في الجزيرة على السفر.

فقد بلغ عدد الكوبيين الذين سافروا الى الخارج 355 الفا سنة 2014 في مقابل 287 الفا في العام السابق، بحسب ارقام للمكتب الوطني للاحصاء نشرتها صحيفة "خوفنتود ريبيلدي" المحلية.

كما أن عدد الاشخاص الذين غادروا الجزيرة في رحلات بغرض الاستجمام كان قد سجل العام الماضي ارتفاعا بنسبة 66,7 في المئة مقارنة مع العدد المسجل سنة 2012 التي شهدت سفر 213 الف شخص خارج كوبا.

وقد شهدت كوبا سنة 2013 تخفيفا للقيود المفروضة على السفر ما سمح للكوبيين بزيارة بلدان اخرى بطريقة قانونية بعدما كان التنقل الى خارج الجزيرة محكوما بضوابط صارمة منذ الثورة الكوبية.

وقاد هذا الوضع عددا كبيرا من الكوبيين الى مغادرة بلادهم، وفي احيان كثيرة عبر قوارب لا تراعي قواعد السلامة سعيا لطلب اللجوء في بلدان اخرى خصوصا في الولايات المتحدة.

وأعلنت الولايات المتحدة وكوبا في كانون الاول/ديسمبر تقاربا تاريخيا انهى خمسة عقود من التوتر في العلاقات بين الخصمين السابقين في الحرب الباردة.

ويعيش حوالى 1,2 مليون مهاجر كوبي في الولايات المتحدة، كما أن واشنطن تمنح سنويا حوالى 20 الف تأشيرة هجرة و30 ألف تأشيرة زيارة لمواطنين كوبيين.

المصدر أ.ف.ب