الخطوط الجوية البريطانية

اكدت الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايرويز) السبت في صحيفة فايننشل تايمز ان طائراتها ستواصل عبور الاجواء العراقية رغم ان شركات اخرى مثل طيران الامارات و"فيرجن اتلنتيك" واير فرانس قررت الامتناع عن ذلك لدواع امنية.
وقال ويلي وولش المدير العام لشركة "آي ايه جي" التي تملك الخطوط البريطانية وايبيريا للصحيفة "نعبر الاجواء العراقية لاننا نعتبر انها آمنة. لو كنا نعتقد ان العراق خطير لامتنعنا عن ذلك".
وقررت الخطوط البريطانية في اذار/مارس تعليق عبورها فوق شرق اوكرانيا بسبب استخدام صواريخ مضادة للطائرات في النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا.
لكن الشركة اعلنت ان المعارك الدائرة بين القوات العراقية وجهاديي الدولة الاسلامية منذ بداية حزيران/يونيو لا تشكل خطرا على الرحلات التجارية.
وتصاعد قلق شركات الملاحة الجوية منذ تحطم الطائرة الماليزية (الرحلة ام اتش 17) في شرق اوكرانيا في 17 تموز/يوليو ومقتل جميع ركابها ال298.
والاثنين، اعلن رئيس طيران الامارات عبر فايننشل تايمز ان الشركة ستبدأ خلال فترة تراوح بين اسبوع وعشرة ايام، بتجنب الاجواء العراقية الواقعة على الطريق المباشرة بين دبي واوروبا.
واعلنت شركة "فيرجن اتلنتيك" الاربعاء اتخاذ التدبير نفسه اسوة بشركات اخرى مثل اير فرانس و"كاي ال ام" ودلتا و"يونايتد" خشية تعرض طائراتها لاطلاق صواريخ.