طيارو "إير فرانس" يواصلون إضرابهم لليوم الخامس على التوالي

لليوم الخامس على التوالي يواصل طيارو الخطوط الجوية الفرنسية اير فرانس إضرابهم احتجاجا على مشروع توسيع أعمال شركة متدنية الأسعار للمجموعة.

ويعارض الطيارون شروط توسيع الفرع المتدني الكلفة ترانسافيا حيث أعربت نقابتهم عن خشيتها من أن تؤدي الى شروط عقود مختلفة تعتمد قوانين خارجية لطياريها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الشركة قولها في بيان “هناك تحسن طفيف للملاحة خلال النهار عبر تأمين أكثر من 45 بالمئة من الرحلات في مقابل 42 بالمئة أمس وأنها أمنت حوالي نصف رحلاتها اليوم”.

وأضاف البيان أنه بالنسبة ليوم غد نتوقع تأمين 45 بالمئة من برنامج الرحلات آخذة في الاعتبار نسبة الطيارين المضربين التي تقدر بـ 60 بالمئة لهذا اليوم.

وقد احتجت على هذه الأرقام النقابة الوطنية للطيارين إس إن بي ال أي اف الفا حيث أكدت النقابة أن نسبة المشاركين في الإضراب بلغت 80 بالمئة وان 85 بالمئة من الرحلات قد ألغي بعد احتساب الرحلات التي تمت لحساب الفروع أو الشركات الأخرى.

وكانت شركة الخطوط الجوية الفرنسية اير فرانس أعلنت قبل أيام إضرابا عن العمل احتجاجا على خطط أعلنت عنها الشركة الأسبوع الماضي لخفض التكاليف في محاولة من إدارة الشركة لتعزيز قدرتها التنافسية.

ودعا الطيارون إلى إضراب يستمر نحو أسبوع كامل سعيا منهم للحصول على شروط أفضل في اطار الخطة التي تضمنت نقل معظم عمليات الشركة ووظائفها في أوروبا إلى شركة التطوير ترانسافيا ذات الكلفة المنخفضة.