إنشاء 214 فندقًا في السعودية

كشف مدير إدارة التراخيص المكلف في الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك عن إنشاء 214 فندقًا بقيمة 143.9 مليار ريال بحلول عام 2020 .

وأوضح المبارك أنّه "يؤسس حاليًا عدد من الفنادق ضمن مشروعات كبرى يشهدها عدد من مدن المملكة مثل مركز (الملك عبدالله المالي) في الرياض، ومشروع (جبل عمر) في مكة المكرمة، ومشروع (وجهة العقير السياحية) في الأحساء، ومشروع تطوير (سوق عكاظ) في محافظة الطائف، ومشروعات المنتجعات السياحية الكبرى على البحر الأحمر، والطائف، فضلًا عن مشروعات نماذج الفنادق التراثية والنزل البيئية والاستراحات الريفية ومشروعات المدن الاقتصادية وغيرها".

 وأشار إلى أنّ "هذه المشروعات تأتي استجابة للطلب المتزايد على النشاط السياحي لاسيما الإيواء في مدن المملكة المختلفة وهو ما تترجمه الأرقام المتزايدة لنسب إشغال الفنادق في المملكة".

وأضاف  المبارك أنّ "الهيئة كجهة مسؤولة عن الترخيص للفنادق ، قدمت الكثير من التسهيلات من أهمها، الأنظمة الإلكترونية، الاتفاقيات مع الشركاء وتذليل المشكلات والعقبات للمستثمرين، كما تطبق الهيئة العقوبات الواردة في نظام الفنادق ولائحته التنفيذية على الفنادق المخالفة".

ولفت إلى "وجود الكثير من الفنادق المميزة في السعودية ، حيث يوجد ٤٠ فندقًا خمس نجوم قائمة، وأكثر من٢٠ فندقًا خمس نجوم تحت الإنشاء، وتعتبر من الأفضل على مستوى العالم" ، منوهًا أنّ " حجم الاستثمار الفندقي يصل مليارات عدة، وأن المعايير وسياسة التسعير التي وضعت جعلت الشركات العالمية تطلب الدخول في السوق السعودي".

وأكّد المبارك أنّ "قطاع الإيواء السياحي في المملكة يشهد نموًا متسارعًا في الاستثمارات منذ العقد الماضي، ومن المتوقع أنّ يستمر بالنمو في المستقبل القريب، وقد بلغ عدد منشآت الإيواء السياحي ( الفنادق، الوحدات السكنية المفروشة، الفلل الفندقية، الشقق الفندقية، النزل السياحية، فنادق الطرق، المنتجعات) حتى نهاية أذار/مارس الماضي  3626 منشأة" .

وبينّ أنها "شملت (721) فندق ، (2860) وحدات السكنية المفروشة، وفلة فندقية، (14) شقق الفندقية ، (20) نزل السياحية ، (5) فنادق الطرق، (5) منتجعات.

وتابع المبارك "وبلغ عدد الغرف الفندقية والوحدات السكنية بمرافق الإيواء السياحي حتى نهاية آذار/ مارس الماضي في الفنادق(144 ألف) غرفة، الوحدات السكنية المفروشة (85,800) غرفة، وتتمركز أكثر من 77٪ مع الاستثمارات الفندقية في المملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة"