إقامة خط للسكك الحديدية بين مومباسا ونيروبي

تم الإثنين في كينيا التوقيع على اتفاقية رسمية بشأن انشاء خط حديدي جديد يربط بين مدينتي مومباسا ونيروبي على إن يمتد في المستقبل إلى كل من أوغندا ورواندا وبورندي وجنوب السودان.
وذكرت شبكة تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية الليلة أن الصين سوف تقوم بتمويل 90 في المائة من تكاليف المرحلة الاولى من المشروع التى تقدر بنحو 3.8 مليار دولار أميركي على أن تقوم حكومة كينيا بتمويل العشرة في المائة الباقية ، فيما ستقوم شركة صينية بتنفيذ هذا المشروع.
واشارت الشبكة الى ان الخط الحديدي الجديد داخل كينيا سوف يحل محل خط حديدي قديم اقيم قبل اكثر من مائة عام آبان الاستعمار البريطاني لاراضيها.
ومن المتوقع ان يبدأ العمل في المشروع الجديد في شهر تشرين الأول القادم على ان يتنهى الخط الذي يمتد من ميناء مومباسا على ساحل كينيا الى نيروبي بطول 610 كيلومترات في اوائل عام 2018.
وكان رئيس الوزراء الصيني لى كه شيانج قد اعلن ان هذا المشروع يثبت إن هناك إمكانية لوجود تعاون على قدم المساواة بين الصين ودول شرق افريقيا يحقق الفائدة المشتركة للطرفين واصفا المشروع بانه " يعتبر جزءا مهما للغاية لتنمية المرافق الأساسية للنقل ".
تجدر الاشارة إلى أن العمل في الخط الحديدي الأول داخل كينيا بدأ في مومباسا عام 1895 ووصل الى نيروبي عام 1899 ثم امتد الى شاطىء بحيرة فيكتوريا عام 1901 ، حيث شهد هذا المشروع مصرع أكثر من الفي عامل اغلبهم من الهنود الذين لقوا حتفهم بسبب إمراض الملاريا والدوسنتاريا وغيرها إلى جانب حوادث العمل و الحيوانات المتوحشة التي التهمت إعدادا ملحوظة منهم.