أعمال مؤتمر أمن وسلامة السياحيين

اختتمت في القاهرة اليوم أعمال مؤتمر أمن وسلامة السياحيين الذي عقد على هامش الاجتماع الـ (39) للجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية.

وناشد المؤتمر في بيانه الختامي الحكومات والسلطات المحلية والدولية ومنظمة الأمم المتحدة والقطاع الخاص بوضع وتنفيذ استراتيجيات لإدارة المخاطر من شأنها رفع قدرة المقاصد السياحية على الصمود في وقت الأزمات، والعمل على تقييم المخاطر تقييماً صحيحاً قبل وقوعها بما يؤهل المقاصد السياحية للطوارئ .

ودعا إلى تشجيع التعاون بين مختلف الأجهزة الحكومية وإدماج القطاع السياحي في إعداد الاستراتيجيات الوطنية للوقاية، والمساهمة في تقليص الآثار السلبية عند حدوث الأزمة ، مطالباً بضرورة توفير المساعدة العاجلة والمستمرة للسياح في أوقات الطوارئ، ودعم تنفيذ نظم المراقبة للحدود كوسيلة لتعزيز حماية السائحين.

وشدد المؤتمر في بيانه على ضرورة تيسير الشراكات المجدية بين القطاع السياحي الحكومي والخاص بما يؤهل النهوض بالقطاع السياحي ، والاستعانة بالتجارب والخبرات لإعداد وثيقة برامج إعداد كوادر في إدارة الأزمات ، ودعم الاتفاقيات الإقليمية والدولية الخاصة بتوفير الأمن والسلامة السياحية للحد من الكوارث .