مشروع الكورنيش الأوسط

افتتح أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس مشروعي استكمال تطوير الكورنيش الأوسط في المنطقة الواقعة بين قصر السلام والمتحف المفتوح بجوار مسجد العناني، إضافة إلى المنطقة الواقعة بين شارع فلسطين ومركز حرس الحدود، بمساحة إجمالية تجاوزت نحو 16 ألف متر مربع.

وأوضح المهندس سعيد المعجباني أن المشروعين يعتبران استكمالاً لتطوير الكورنيش الأوسط، حيث كانت هاتان المنطقتان وبحسب مشروع تطوير الكورنيش الأوسط مخصصة للمطاعم وتم تحويلها لمتنزه مفتوح بناءً على توجيه د.أبوراس، وتبلغ مساحة التطوير الواقعة بين قصر السلام والمتحف المفتوح بجوار مسجد العناني نحو 7500 متر مربع، وتغطي المساحات الخضراء منها ما مساحته 2650 متراً مربعاً، مضيفاً انه تم غرس نحو 36 شجرة، ووضع 12 كرسياً، وما يقارب 8 أعمدة للإنارة، بالإضافة إلى 36 كشافاً وممرات للمشاه.

وقال المعجباني إن مساحة منطقة التطوير بين شارع فلسطين ومركز حرس الحدود تبلغ نحو 8800 متر مربع، وتغطي المساحات الخضراء 2000 متر مربع، وتمت تهيئة الموقع ب22 كرسياً للجلوس، وغرس 60 شجرة، إضافة إلى تركيب 25 عمود إنارة وممرات للمشاة.

 

وأردف: "احتوى المشروعان على اكثر من 200 مواقف للسيارات جزء منها خصص لذوي الاحتياجات الخاصة، كما استخدمت الأرضيات المطاطية، مع توفير نظام ري آلي للمزروعات".

من جهة أخرى، تفقد د. أبوراس سير العمل في مشروعي الكورنيش الجنوبي (المرحلة الأولى) ومتنزه ذهبان البحري.

وذكر المهندس محمد المطيري مدير عام الطرق والمشرف على مشاريع الواجهة البحرية أن مشروع الكورنيش الجنوبي تبلغ مساحته الإجمالية230 ألف م2، وتشكل مساحة المناطق المزروعة منها 98 ألف م2، وبطول 3 كيلو م2 على شاطئ البحر الأحمر، ويحتوي على ملاعب أطفال، وشواطئ رملية، وتشمل شواطئ للسباحة، ومظلات، وممشى بطول الكورنيش، وعدد 380 مواقف سيارات، و106 دورات مياه، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 12 شهراً.

أما فيما يتعلق بمتنزه ذهبان البحري، أشار إلى انه يقع شمال مدينة البحيرات بخليج سلمان ومساحته الإجمالية تبلغ 110آلاف م2، منها 41 ألف مناطق مزروعة وبإطلالة بحرية بطول 1200 م2، ويحتوي على شواطئ رملية، ومظلات وشواطئ للسباحة، وملاعب أطفال، وممرات للمشاة، ومركز للخدمات، ومواقف تتسع 250 سيارة، ومن المتوقع افتتاح المتنزه خلال 5 أشهر.