تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني

أكد محافظ أسوان مصطفى يسري أن المحافظة أنهت استعدادتها للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني بمدينة أبوسمبل جنوب أسوان في 22 أكتوبر الحالي، حيث تتضمن فاعليات الاحتفال عروضا فنية متنوعة لفرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية.

وقال المحافظ - في تصريح اليوم السبت - "إن الاحتفال بتعامد الشمس بأبوسمبل يعتبر معجزة فلكية فريدة من نوعها ولا تتكرر في أي موقع أثري في جميع أنحاء العالم، كما أنه يعتبر نقطة انطلاق للموسم السياحي ليعكس مكانة السياحة الثقافية والأثرية علي أجندة السياحة العالمية، وخاصة أن أسوان تضم العديد من المعابد والمزارات والمعالم الأثرية والسياحية".

وأشاد المحافظ بالتعاون الفعال لإنجاح المهرجان من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة ووزارة الآثار ، بالإضافة إلى دعم وزارة السياحة والهيئة العامة لتنشيط السياحة.

من جانبه، أكد المهندس محمد مصطفى السكرتير العام للمحافظة والمشرف العام على المهرجان أنه سيتم تأمين الاحتفالات وتوفير كافة التسهيلات أمام الزائرين والأفواج السياحية من خلال التنسيق الكامل مع مختلف إدارات مديرية الأمن ، وتوفير سيارات الإسعاف وإيفاد 20 متطوعا لتقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات الطارئة من قبل جمعية الهلال الأحمر.