المنظَّمة العربيَّة للطَّيران المدنيّ

فازت مصر برئاسة الهيئة العربيَّة للطَّيران المدنيّ للمرَّة الأولى، وذلك خلال اجتماعات الدّورة رقم 20 للجمعيَّة العامَّة للهيئة العربيَّة للطَّيران المدنيّ التي عقدت السَّبت، في مدينة الرّباط في المغرب، وحصل مرشَّح مصر المهندس محمد شريف على 12 صوتًا من إجماليّ أصوات 16 دولة عربيَّة.
وأشارت وزارة الطَّيران في بيان لها الأحد، إلى أنه سيكون أمام رئيس الهيئة الجديد العديد من المهام الكبيرة لخدمة قطاع الطَّيران المدنيّ في الوطن العربي.
وأكّد وزير الطَّيران المدنيّ الطَّيار حسام كمال، أن فوز مصر برئاسة الهيئة يعكس ثقة وتقدير الدول العربيَّة لمصر ولقطاع الطَّيران المدنيّ المصري.
وأضاف كمال أن الوطن العربي والشرق الأوسط أصبح من أكثر المناطق نموًّا وتقدمًا في صناعة الطَّيران، ومن هنا يأتي الدور المهمّ الذي يمكن أن تلعبه الهيئة على الساحتين الإقليمة والدولية.
من جانبه، أكد المهندس محمد إبراهيم شريف، أن مصر لديها خطة استراتيجية للنهوض بهيئة الطَّيران العربيَّة تتمثل في رفع كفاءة التمويل الذاتي للهيئة عن طريق التوسع في تقديم الخدمات، والتوسع في تقديم خدمات التدريب والتعليم.
وأشار إلى أنه يسعى إلى مشاركة الهيئة بقوة، مع الهيئات العالمية في الأبحاث المتعلقة بالطَّيران المدنيّ، لافتاً إلى سعيه لضم الدول الأربع التي لم تنضم للهيئة وهي جيبوتي وجزر القمر والصومال والكويت.   
جدير بالذكر، أن الجمعية انعقدت لاختيار مدير عام جديد للهيئة خلفًا للمدير السابق محمد العلج والذي انتهت مدته رئاسته للهيئة هذا العام، وترشح للمنصب 4 دول هي مصر والعراق والجزائر والمغرب وفاز المرشح المصري بأغلبية الأصوات بعد الجولة الثانية من الانتخابات والتي أجريت بينه وبين المرشح المغربي.
كما أن هذه هي المرَّة الأوَّلى التي تفوز بها مصر برئاسة المنظَّمة حيث تقدمت بالترشح في دورتي عامي 1996 و2002 ولم يحالفها التوفيق.