هيئة الإمارات للهوية

استكملت هيئة الإمارات للهوية بالتعاون مع وزارة الداخلية تعزيز وتطوير آليات ربط إجراءات استخراج جواز السفر الإلكتروني لمواطني الدولة مع إجراءات إصدار بطاقة الهوية، وبلغ عدد المعاملات المنجزة في ضوء هذا الربط 297 ألفاً و418 معاملة بالعام الماضي.
وحافظت الهيئة على طاقتها الإنتاجية اليومية العالية لإصدار بطاقات الهوية بهدف مواكبة عمليات التسجيل والتجديد المتنامية، حيث بلغ إجمالي عدد البطاقات المطبوعة في العام الماضي 5 ملايين و165 ألفاً و135 بطاقة. فيما بلغ عدد البطاقات الجيدة والمجددة التي سلمتها الهيئة للمتعاملين معها 4 ملايين و920 ألف بطاقة.
جاء ذلك في التقرير السنوي للهيئة الذي أصدرته الإثنين تحت عنوان "الأداء والمنجزات وفقاً لمعايير التميّز".وكشفت عن نجاحها في إنجاز خطتها الاستراتيجية 2010-2013 بنسبة 97.5 في المائة وتحقيق نسبة 91في المائة في رضا المتعاملين و88 في المائة في رضا الموظفين.
وبلغ عدد بطاقات الهوية التي تمت طباعتها لامركزيا العام الماضي عن طريق خدمة عاجل 157 ألفاً و900 بطاقة عن طريق 11 مركز خدمة على مستوى الدولة.
وقال مدير عام هيئة الإمارات للهوية دكتور مهندس علي محمد الخوري، إن ما حققته الهيئة حتى اليوم هو ثمرة الرؤية الاستشرافية الثاقبة للقيادة الحكيمة التي أدركت مبكراً أهمية منظومة الهوية المتقدمة في تمكين قيام اقتصاد ومجتمع المعرفة، وهو ترجمة للتوجيهات السديدة والمتابعة الحثيثة لمجلس إدارة الهيئة.
وواصلت الهيئة بالتعاون مع وزارتي الداخلية والصحة "الطب الوقائي" تطوير وتعزيز مشروع ربط إجراءات استخراج الإقامة للمقيمين في الدولة مع إجراءات إصدار بطاقة الهوية وبلغ عدد المسجلين عن طريق مراكز التسجيل الملحقة بالطب الوقائي مليوناً و177 ألفاً و211 معاملة العام الماضي.
وقالت الهيئة إنها واصلت أثناء العام الماضي تطوير مراكز الخدمة التابعة لها وتوسيع رقعة انتشارها على مستوى الدولة، حيث وصل عددها إلى 56 مركزاً منها 31 مركزاً تابعاً للهيئة مقابل 25 مركزاً بمراكز الطب الوقائي.
واستكملت الهيئة الربط مع باقي المؤسسات المسؤولة عن الواقعات المدنية في العام الحالي واستكمال تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمشروع الذي بدء عام 2010 ويستمر حتى العام القادم وإنجاز البنية التحتية التقنية للربط مع جميع المؤسسات الحكومية في الدولة.
وتم تنفيذ ما يزيد على 60 ألف إجراء إلكتروني بالاعتماد على خدمات الهوية الرقمية منذ تشغيلها.
وبلغ عدد الجهات التي طابقت بياناتها مع الهيئة 18 مؤسسة العام الماضي، الأمر الذي رفع عدد السجلات التي تمت معالجتها إلى 22 مليوناً و964 ألفاً و252 سجلاً منذ بداية المشروع وتمت مطابقة 4 ملايين و760 ألفاً و939 سجلاً منها.
وشهد العام الماضي توزيع الهيئة 236 ألفاً و 718 جهازاً قارئاً إلكترونياً ومن المقرر أن يتم توزيع كمية مماثلة هذا العام، كما وفّرت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني باقة برامج تقنية متكاملة.
وواصلت هيئة الإمارات للهوية في العام الماضي تطوير بنية تحتية متكاملة لمشروع التصويت الإلكتروني، الذي يعتبر أحد أبرز المشاريع الاستراتيجية للهيئة، وذلك بهدف توفير أنظمة تصويت متقدمة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقبلة المقررة في العام القادم .
في الوقت نفسه أطلقت هيئة الإمارات للهوية باقة مبتكرة من خدماتها عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، تتيح للمتعاملين إنجاز عدد من المعاملات الخاصة ببطاقة الهوية، طوال الوقت، وبخطوات سهلة وبسيطة توفر المال والوقت والجهد على المتعاملين والحكومة والهيئة ويوفر إطلاق هذا التطبيق سنوياً بحسب دراسات الجدوى، نحو 80 مليون دقيقة وأكثر من120 مليون درهم على المتعاملين.