تُقيّم الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية متحفًا أثريًا في  حائل من أصل 5 متاحف إقليمية جديدة تسعى الهيئة لتنفيذها في كل من : أبها، والباحة، وحائل، وتبوك، والدمام، الى جانب تطوير ستة متاحف أخرى في العلا ، وتيماء، ودومة الجندل، ونجران، وصبيا، والهفوف، كما رممت الهيئة عددًا من المواقع التراثية وفتحها للزوار مثل قلعة أعيرف وقصر القشلة التاريخي.
وفي السياق ذاته أنهت الهيئة مشروع تهيئة قرية جبة التراثية حيث أصبحت قرية جبة التراثية في منطقة حائل جاهزة لاستقبال السياح والزوار. وتعد قرية جبة التراثية من المواقع السياحية الجميلة حيث تمثل مبانيها التراثية المحاطة بالنخيل عنصر جذب سياحي. وأسهم الانتهاء من تهيئة وتطوير مواقع التراث العمراني والأثري بمدينة جبة، في أن تكون إحدى أهم الوجهات السياحية في شمال السعودية لضمها آثارا تعود لأكثر من 8 آلاف سنة قبل الميلاد، وخاصة في جبلي أم سنمان وغوطة .
كما تشهد منطقة “فيد” التاريخية والأثرية مرحلة جديدة من خلال إنشاء مركز للزوار ومتحف، إضافة إلى تكثيف عمليات التنقيب في الموقع. ويجري العمل حاليا من قبل فريق التنقيبات بقيادة الدكتور فهد الحواس رئيس الفريق المدعوم من قبل الهيئة العليا لتطوير حائل والهيئة العامة للسياحة والآثار على استكمال مراحل التنقيبات على آثار مدينة فيد التاريخية، وذلك ضمن إطار برنامج متكامل للكشف عن البقايا الأثرية بالموقع لعرضها وتأهيلها كمتحف مفتوح أو تحويلها إلى نقطة جذب سياحي في مدينة فيد ورافد اقتصادي رئيس بالمدينة.