وزير الحج الدكتور بندر حجار

أعلن وزير الحج الدكتور بندر حجار، أن الوزارة ستكثف جهودها لمحاربة حملات الحج الوهمية، وستتخذ إجراءات صارمة ضد المتلاعبين، وإبعادهم عن المملكة إن كان من المقيمين، وتعوّض الحاجّ ماديًّا عن أي أضرار قد تلحق به بسبب القائمين على تلك الحملات.

 

وأوضح أن وزارة الحج ستطلق برنامجها التوعوي التثقيفي للحد من حملات الحج الوهمية خلال الأيام القادمة، وستتصدى للحملات الترويجية لهذه المؤسسات وفق خطط مكتملة العناصر، تركّز على الوصول إلى أكبر شريحة من المواطنين والمقيمين، وتحذّرهم من شركات ومؤسسات الحج غير المرخّص لها، وتبيِّن بعض أساليبهم للإيقاع براغبي الحج، مع توضيح العقوبات الموجهة ضد كل من يتورط في النصب والاحتيال على ضيوف الرحمن.

 

وأشار الوزير إلى أن دليل الإجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، يؤكد ضرورة احتواء جميع إعلانات الشركات والمؤسسات التسويقية بالصحف المحلية أو المواقع الإلكترونية واللوحات التعريفية والمطويّات، على اسم الشركة أو المؤسسة بخط واضح حسب السجل التجاري، ورقم ترخيص الخدمة الصادر من وزارة الحج، وفئة المخيم بمشعر منى ورقمه وطاقته الاستيعابية، مؤكدًا ضرورة الرجوع إلى موقع الوزارة الإلكتروني www.haj.gov.sa، وأنه سيكون هناك رقم مجاني للرد على اتصالات حجاج الداخل وتلقّي استفساراتهم.

 

وشدد على أنه لا عذر لأحد في العناية والاهتمام بعموم وفود الرحمن في ظل الإمكانات الهائلة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

 

جاء ذلك أثناء لقائه بقيادات الوزارة المعنية في قطاع العمرة في المدينة المنورة أمس السبت.

 

وأوضح وكيل الوزارة والمتحدث الرسمي المستشار حاتم بن حسن قاضي، أن اللقاء جاء في أعقاب انتهاء موسم العمرة لعام 1435، الذي شهد أكبر عدد من المعتمرين، إذ تجاوز عددهم 6 ملايين معتمر من معتمري الخارج، مبينًا أن هذا العدد غير مسبوق في تاريخ تنظيم العمرة.

 

وأشار قاضي إلى أن وزير الحج أكد خلال اللقاء أهمية إيجاد برامج لقياس حزمة الخدمات التي يحصل عليها ضيوف الرحمن، وأن وزارة الحج لا تكتفي عند تناول الخطط التشغيلية التي تقدمها شركات العمرة بأداء الخدمات، وإنما بالتميز والجودة في أسلوب أدائها.