زوسر

أكد وزير الأثار، ممدوح الدماطي، أن هرم زوسر من أهم معالم الحضارة المصرية، وأن الإشاعات، بدأت منذ عامين، عن انهيارات داخلية للهرم، حيث شكلت لجنة وقتها من الأساتذة والخبراء من الجامعات المصرية، والمجلس الأعلی للأثار، وأكدوا فی تقريرهم سلامة أعمال الترميم، وبعدها أستقدم خبير من منظمة اليونسكو لمتابعة أعمال الترميم التي أجريت بهرم زوسر، وأكد أيضا سلامة اجراءات الترميم، وأوصی باستكمال المشروع.

وقال الدماطي، في مؤتمر صحفي عقده بمنطقة سقارة الأثرية، أنه في الأونة الأخيرة ترددت اشاعات عن إنهيار الهرم وكان قد توقف به العمل منذ عامين بسبب الاشاعات، ولذلك قرر عقد هذا المؤتمر فی موقع منطقة أثار سقارة وتم دعوة كافة وسائل الإعلام لتفقد الهرم من الداخل للتبين والتأكد من سلامة الهرم من الداخل علی الطبيعة وعدم وجود أي انهيارات داخلية.

وأشار إلى أنه قرر استكمال مشروع ترميم الهرم من خلال الشركة المنفذة " الشوربجی "التي لها مديونية علی الوزارة ووافقت علی تقسيطها نظرا للظروف المالية التی تمر بها الوزارة.

وناشد وزير الاثار ، كافة وسائل الاعلام بالتأكد من كافة الاخبار والمعلومات الخاصة بالاثار من المسئولين ..مشيرا الی ان رئيس قطاع الاثار المصرية ورئيس قطاع المشروعات بالوزارة قد اصدرا بيانات تنفی صحة هذه الاشاعات المتعلقة بانهيار هرم زوسر كما تم نفيها فی مؤتمر صحفی بحضور بعثة خبراء اليونسكو والايكروم التی زارت مصر مؤخرا .

من جانبه ، اشار الدكتور حسن فهمی المشرف العام علی مشروعات الوزارة الي ان الدراسات الخاصة بترميم الهرم بدأت منذ عام 2001 ، حيث ان منطقة سقارة الواقعة بين دهشور وجبل الخشب باكتوبر وجبل قطرانی بالفيوم نشطة زلزاليا وتعرض الهرم لانهيارات بسبب هزات ارضية حدثت عامی 1985 و 1992 ونتج عنها رديم بلغ حوالی 850 طن تم رفعها وتم تأمين الاثر ..مشيرا الی ان الاحجار التی بنی بها الهرم من الاحجار الضعيفة حيث يتخللها طفلة لها سمات انتفاشية .

واشار الی ان هرم زوسر يتكون من جزء فوق سطح الایض بارتفاع 64 مترا يضم 6 مصاطب وحزء تحت الارض ينقسم الی 3 اقسام رئيسية هی المداخل الشمالی والحنوبی والممرات وتعد ابداعا هندسيا علميا.

واكد الدكتور مصطفى الغمراوی المهندس الاستشاری لمشروع ترميم الهرم ان سقف النفق داخل الهرم والذی يبلغ 28 مترا كان يعانی من تساقط بعض احجاره الرديئة وتم تطبيق احدث ماوصل اليه علم الهندسة الانشائية فی العالم لسطح وجوانب النفق لتثبيت اححاره باستخدام اسيتخ داخل الهرم غير مرئية .
واوضح ان هذا الاسلوب التقنی تم استخدامه فی معبد هيبس بالواحات و البيت الابيض و قصر انجلترا واثنی خبراء اليومسكو علی تلك الطريقة ..مشيرا الی ان عمليات الترميم تحافظ علی ثبات الهرم ل 500 عام قادمة.

وطلب بسرعة استكمال اعمال الترميم المتوقفة داخل الهرم الذی يعد اول مبنی حجری فوق سطح الارض فی العالم.