وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز

أفاد وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز اليوم الاثنين بأن الدخل السياحي للمملكة تراجع بنسبة 15 % خلال الربع الأول من العام الجاري إذ تضررت السياحة الخارجية ، فيما انخفضت أعداد سياح المبيت خلال الشهور الخمسة الماضية بنسبة 12 % وزوار اليوم الواحد بنسبة 17 %.

وقال الفايز ، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ، إن مدينة البترا كانت الأكثر تضررا من انخفاض السياح خلال الخمسة شهور الماضية حيث انخفض عدد زوارها بنسبة 35 % قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي.


وأشار إلى أن عدم الاستقرار الأمني والسياسي في المنطقة والإقليم أثر بشكل كبير على حركة السياحة والمستثمرين في آن معا ؛ مما أضعف الاستثمارات في المنشآت السياحية في مختلف محافظات المملكة.

وقال إنه على الرغم من الظروف المحيطة بالأردن إلا أنه يعتبر واحة استقرار وأن القطاع السياحي بطريقه إلى التعافي مع حزمة الإجراءات الحكومية الأخيرة..منوها بأن الوزارة بصدد وضع استراتيجية للقطاع السياحي تتضمن أهدافا قابلة للقياس تتواءم مع برنامج الوزارة التي تقدمت بها للخطة الاقتصادية العشرية (2015 - 2025).

وأكد أن قطاع السياحة يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية ، مشيرا إلى أن المملكة تزخر بالعديد من المواقع ذات الأهمية السياحية العالية لكنها لم ترتق إلى الإمكانيات السياحية الكبيرة التي يتمتع بها القطاع.

وقال الفايز إن الوزارة اتخذت خطوات بتكثيف حملات الترويج والتسويق في السوق الخليجي وتكثيف نشاطات تسويق وترويج السياحة الداخلية خصوصا إلى البترا والعقبة من خلال برنامج (الأردن أحلى) الذي أطلقته الوزارة أخيرا.

ومن جهته ، أكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات على أهمية رفع موازنة الهيئة البالغة 10 ملايين دينار أردني بهدف القدرة على زيادة الترويج والتسويق ضمن خطط مدروسة والقيام بحملات تسويقية تستهدف دول أمريكا اللاتينية والشمالية ودول أوروبا ونيجيريا والجاليات الأجنبية المتواجدة في دول الخليج العربي وكوريا الجنوبية وروسيا ودول شرق أوروبا والهند والصين.

وأوضح عبدالرزاق أن الهيئة تعد حملات تسويقية الكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر والانستجرام) موجهة لتشجيع وترويج السياحة وتسويقها في الأردن.