شعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامي في السفارة المصرية في أبوظبي

أكد شعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامي في السفارة المصرية في أبوظبي ..أن مصر شهدت خلال شهر يوليو الماضى زيادة كبيرة في الحركة السياحية الوافدة إليها خاصة من دولة الإمارات العربية المتحدة التي ارتفع أعداد سائحيها نسبة / 304 / في المائة مقارنة بشهر يونيو 2014 .

وأشار إلى زيادة الحركة السياحة من المملكة العربية السعودية نسبة / 268 / في المائة ومن دولة الكويت / 269 / في المائة خلال نفس الفترة.

وقال إن مصر تتوقع زيادة أعداد السياح وإيرادات القطاع السياحي ما بين خمسة و / 10 / في المائة في العام الحالي و ما بين / 15 / و/ 20 / في المائة خلال عام 2015 خاصة في ظل ما تشهده الحياة المصرية من زيادة مطردة فى الاستقرار على مختلف الأصعدة السياسىية والاقتصادية والأمنية.

وأوضح أن أعداد السياح الوافدين خلال شهر أغسطس الماضي لم يسبق تحقيقها منذ ثلاثة سنوات مضت حيث تجاوزت نسب الإشغال الفندقي في منطقة البحر الأحمر في بعض أيام هذا الشهر حاجز الـ / 100/ في المائة مما يعني أن السياحة تسير فى الطريق الصحيح نحو استعادة معدلاتها الطبيعية قبل ثورة يناير 2011.

وأضاف عبد الفتاح أن مصر حرصت منذ ثلاث سنوات على ضرورة الاستفادة بشبكة الانترنت في الترويج للسياحة .. مشيرا إلى أن " شركة جوجل " أطلقت في التاسع من شهر سبتمبر الجارى مشروع " ستريت فيو " ولأول مرة في مصر والذي يتيح خاصية التجول الافتراضي للسائحين في جميع مناطق الجذب الأثرية عبر مجموعة صور متكاملة تم التقطاها بزاوية بانوراما /360/ لأهرامات الجيزة وأبو الهول وقلعة صلاح الدين والمدينة القديمة أبو مينا والمتاحف المصرية الكبرى.

و نوه بأن الشركة وضعت خرائط مجسمة و بث حي عبر الأقمار الصناعية لعدة مناطق تحتوي على عراقة الحضارة الفرعونية والقبطية واللتان تعدان من أبرز معالم الجذب السياحي للأجانب ويستهدف البرنامج الترويج للسياحة المصرية من خلال إتاحة خدمة مجانية لكل سائحي العالم وكل مستخدمي الإنترنت.

وحول أهم المشروعات السياحية المستقبلية فى مصر.. أشار المستشار الإعلامي المصري إلى المشروع السياحي الخاص بإحياء " مسار العائلة المقدسة " .. مؤكدا أنه سيوفر فرص تنموية لكثير من القرى والمدن الواقعة على المسار ويعزز من فرص استعادة الحركة السياحية من خلال هذا النمط السياحي.

واضاف أن مشروع " قناة السويس الجديدة " سيتيح الكثير من فرص الاستثمار بما ينعش السياحة في مدن القناة الثلاث .

وعن مدى تأثير مشروع " تنمية منطقة الساحل الشمالي " على مستقبل السياحة في مصر أوضح أن المشرع سيوفر العديد من فرص الاستثمار لإقامة المشروعات السياحية الكبيرة في المنطقة .. لافتا إلى أن إقبال الإيطاليين على إقامة مشروعات سياحية في الساحل الشمالي يأتي نظرا لتميز المكان بمقومات طبيعية فريدة إضافة إلى وجود أربعة مطارات تسهل الوصول إليه من الدول الأوروبية ويمكن للسائح أن يستمتع بأكثر من نمط سياحي من خلال دمج رحلته في الساحل الشمالي مع واحة سيوه.

وأوضح عبدالفتاح أن من أهم الفعاليات السياحية القادمة هو احتفال مصر بمرور/ 110/ أعوام على اكتشاف " مقبرة الملكة نفرتاري " في وادي الملكات في الأقصر بالتنسيق مع السفارة الإيطالية في القاهرة خلال الفترة من/ 15 / إلى / 25 / من شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف أنه من المقرر أن يشارك في الاحتفالية التى ستقام في وادي الملكات في الأقصر لفيف من علماء الآثار الإيطاليين ومنظمي الرحلات الإيطاليين ومجموعة من ممثلي الإعلام الإيطالي والمصري والدولي وتتضمن الفعاليات حفل افتتاح كبير ومؤتمرا لعلماء الآثار الإيطاليين إضافة إلى معرضين للصور الفوتوغرافية الخاصة بالحدث في كل من معرض الأقصر والمتحف المصري في القاهرة.