الإتحاد الدولي للنقل الجوي أياتا

توقع اتحاد النقل الجوي الدولي "أياتا" ارتفاع الأرباح الصافية لقطاع الطيران خلال العام 2015 إلى أكثر من 109.8 مليارات ريال (29.3 مليار دولار)، مقارنة بنحو 61.5 مليار ريال (16.4 مليار دولار) في العام 2014، وبمعدل 4% من إجمالي عائدات القطاع المتوقع بلوغها 2.726 ترليون ريال (727 مليار دولار).

وأشارت "أياتا" إلى أنّ الارتفاع المتوقع يأتي في إطار مجموعة عوامل عالمية مدفوعة بالتوقعات الاقتصادية العالمية القوية، وأعداد المسافرين، وانخفاض أسعار النفط، وارتفاع قيمة الدولار الأميركي، مشيرة إلى أن النمو المتوقع ينطبق على جميع الأقاليم مع مراعاة التفاوت فيما بينها بالنظر إلى خصوصية الأداء الاقتصادي لكل منطقة وانعكاسه على قطاع الطيران بوجه عام.

وأوضح الرئيس التنفيذي والمدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي "أياتا" توني تايلر، أنَّ الأرباح في قطاع الطيران تتفاوت بشكل كبير، إذ ما تزال هناك بعض شركات الطيران التي تواجه مصاعب كبيرة.

وتوقعت "أياتا" أن تكون نصف الأرباح المتحققة في العالم من نصيب قارة أميركا الشمالية بما يعادل 58.8 مليار ريال (15.7 مليار دولار)، فيما من المتوقع أن يكون هامش الربح لخطوط الطيران في أميركا الشمالية قبل اقتطاع الفائدة والضريبة 12%، أي ما يعادل ضعف الأرباح التي يجنيها إقليمي أسيا - المحيط الأطلسي وأوروبا.