شركة الخطوط الجوية آسيانا

ستواجه شركة الخطوط الجوية آسيانا، ثاني أكبر ناقل جوي في كوريا الجنوبية، عقوبات لانتهاكها لوائح سلامة الطيران عقب تحليقها لساعات رغم اكتشاف مشكلة في المحرك، وفقا لما قالته الحكومة يوم الجمعة .
وفقا لوزارة الأراضي و البنية التحتية والنقل، فإن طياري الرحلة OZ603 على متن الخطوط الجوية آسيانا اقلعا من مطار إنتشون الدولي (IIA) الى سايبان السبت الماضي من دون اتباع الاحتياطات الضرورية في أعقاب اكتشاف مشكلة في أحد محركات الطائرة .
وكان على متن الطائرة B767 ذات المحركين 253 راكبا عندما اشتغل ضوء تحذير ساعة قبل إقلاعها، مشيرا إلى وجود انسداد في إحدى مصافي زيت المحرك .
وقال مسؤول في الوزارة " ان طاقم الطائرة استخدم دليلا مرجعيا سريعا لمحاولة حل المشكلة، لكنهم كانوا غير قادرين على ايقاف ناقوس الخطر حتى بعد تخفيض قوة المحرك "، وأضاف انه في هذه المرحلة كان على الطيارين العودة إلى مطار IIA أو التوجه إلى أقرب مطار بديل، لكنهما قررا التحليق أكثر من أربع ساعات، ما أسفر في النهاية عن الوصول إلى مطار سايبان باستخدام محرك واحد.
واكتشف المهندسون على الارض لدى وصول الطائرة انسداد مصفاة الزيت بجزيئات معدنية
ووضح المسؤول انه سيتم اصدار الحكم النهائي من قبل لجنة سلامة الطيران المكونة من 47 شخصا من المسؤولين الحكوميين و الخبراء المدنيين المزمع انعقادها في وقت لاحق .
وقد يؤدي انتهاك قواعد السلامة إلى منع جميع الطيارين المشاركين في الانتهاك عن القيادة لمدة 30 يوما و فرض حظر على خط الطيران المعني بالانتهاك لمدة تصل إلى سبعة أيام. ويمكن أيضا تغريم الناقل بمبلغ 10 مليون وون ( 9,630 دولار ) .
وقالت الوزارة انها سوف تحقيق في إجراءات الصيانة المعتمدة في آسيانا وكيفية تواصل الطيارين و موظفي الخدمة و فرق إدارة الطيران مع بعضهم البعض واتخاذ القرارات.
وقال انه بناء على نتائج هذه التحقيقات، يمكن اتخاذ إجراءات إضافية.
وقال مصدر مطلع في الشركة " إننا نتحمل المسؤولية و سوف نبذل قصارى جهدنا لضمان سلامة جميع رحلاتنا "، مؤكدا أيضا أن الطيارين المسؤولين عن الحادثة قد تم منعهما من الطيران مجددا في انتظار صدور حكم نهائي من قبل لجنة السلامة.