مطار طرابلس الدولي

أعلن بمقر المجلس المحلي طرابلس، بحضور ممثلي الأطراف المتنازعة حول مطار طرابلس الدولي واللجنة المشكلة بموجب القرار الوزاري رقم (235) الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء الليبي بشأن تسليم مطار طرابلس الدولي للدولة الليبية، عن التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع بين الأطراف كافة.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية، اليوم الجمعة، أن الاتفاق نص على وقف إطلاق النار بين الطرفين، وخروج كافة التشكيلات المسلحة بالكامل من محيط المطار خارج نطاق طرابلس الكبرى، والرجوع إلى مناطقها الأمنية، وتكليف قوة محايدة من منطقة جادو تنتشر في المطار منطقة النزاع.
وألزم الاتفاق، الأطراف المتنازعة بالالتزام بتطبيق القرار رقم 27/ 2013 الصادر عن المؤتمر الوطني بشأن خروج كافة التشكيلات المسلحة من طرابلس بصورة عاجلة في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخه، على أن تتحمل كل الأطراف مسؤولية الإخلال بهذا الاتفاق ويتم الإعلان عن المتسبب في ذلك بجميع وسائل الإعلام.
كما نص الاتفاق على تكليف لجنة تتولى الإشراف ومتابعة تسلم جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية للدولة الليبية، وتشكيل قوة مشتركة من كافة ربوع ليبيا لردع كل من يرفض تنفيذ القرار رقم 27 المذكور أعلاه ويتم التنسيق في ذلك مع الهيئات ذات العلاقة، وأخرى لتقصي الحقائق في أحداث المطار.
كما كلفت، وفق الاتفاق، اللجنة المشكلة بالقرار 235 الصادرة عن رئاسة الوزراء 2014 م بتولي الإشراف على تطبيق ومتابعة بنود هذا الاتفاق.
يذكر أن اشتباكات مسلحة بمحيط مطار طرابلس الدولي اندلعت يوم الأحد الماضي بين كتائب مسلحة تقوم بتأمين المطار منذ ثورة 17 فبراير وكتائب أخرى تريد تسليم المطار إلى مصلحة المطارات، ما أدى إلى إغلاق المطار حتى الآن وتجدد القصف من آن إلى آخر.