الطائرة "سولار امبلس 2"

غادرت طائرة "سولار امبلس 2" الشمسية الخميس مدينة فاراناسي الهندية متجهة الى بورما، في رابع وجهة من رحلتها التاريخية حول العالم من دون استخدام الوقود.

وأقلعت الطائرة عند الساعة 05,22 (23,52 ت غ) في رحلة تستمر 20 ساعة الى ماندالاي ثاني كبرى المدن البورمية. وكانت الطائرة وصلت الاربعاء الى مدينة فاراناسي آتية من احمد آباد في ولاية غوجارات الهندية.

ويتولى الطيار السويسري برتران بيكار قيادة الطائرة صباح الخميس اثناء التحليق فوق جنوب سلسلة جبال الهملايا، بعد تسلمه هذه المهمة من مواطنه اندريه بورشبرغ.

وكتب بيكار على تويتر "انطلاق المهمة، حان وقت التركيز على الرحلة"، مرفقا تغريدته بصورة لنهر الغانج الذي يجتاز مدينة فاراناسي المقدسة لدى الهندوس.

وكانت المحطة السابقة لطائرة "سولار امبلس 2" في أحمد آباد شهدت اضطرابات بسبب التأخير الناجم عن بطء الاجراءات الادارية في الهند ما دفع بالطيار السويسري الى التعبير عن استيائه ازاء هذا الوضع.

وأوضح بيكار ان اقلاع الطائرة من احمد آباد تأخر لخمسة ايام بسبب البطء في الاستحصال على الاذن اللازم للطيران من هذه المدينة الواقعة في ولاية غوجارات التي كان يديرها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

الا ان مسؤولا في مطار احمد آباد اشار الى ان الطيار نسي الاستحصال على ختم على جواز سفره لدى هبوط الطائرة في الهند.

ومن المقرر ان تجتاز طائرة "سولار امبلس 2" التي انطلقت من ابوظبي في التاسع من اذار/مارس مسافة اجمالية تبلغ 35 الف كلم بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية اثناء التحليق فوق محيطين. وتستمر هذه الرحلة خمسة اشهر بينها 25 يوما من التحليق الفعلي قبل العودة الى ابوظبي نهاية تموز/يوليو او مطلع اب/اغسطس.

وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاما من البحوث بإشراف اندريه بورشبرغ وبرتران بيكار اللذين يسعيان الى ايصال رسالة سياسية بالاضافة الى الانجاز العلمي.