مجال السکك الحدید

وصف المدیر العام لمؤسسة السکك الحدید الروسیة الکسندر یاکونین، ایران بالشریك المهم لروسیا للتعاون في مجال السکك الحدید واکد علی ضرورة السعی للاسراع في وضع نص نهائی لاتفاقیات التعاون بین البلدین في هذا القطاع.
واعرب یاکونین خلال لقائه الیوم السبت فی موسکو مسؤولي شرکة السکک الحدید الایرانیة وممثلی لجنة الاعمار في مجلس الشوری الاسلامي، عن امله بان یتمکن البلدان ومن خلال الاستفادة من الفرص المتاحة، من انجاز مشاریع السکك الحدیدیة بین البلدین .
کما دعا الی الاسراع بتوقیع وتنفیذ الوثائق الاقتصادیة المهمة بین البلدین.
من جانبه اشار احمد خدائي مسؤول شرکة السکک الحدید الایرانیة الی المحادثات بین البلدین ونتائجها معربا عن امله باعداد الاتفاقیة النهائیة لمشروع کهربة خط السکک الحدید کرمسار - اینجه برون خلال الشهر القادم .
اما السفیر الایراني في روسیا مهدي سنائي فقد اشار الی اهمیة التعاون بین ایران وروسیا في مجال السکك الحدیدیة وربط خطوط السکك الحدیدیة بین البلدین والذي یؤدي الی اکمال ممر الشمال - جنوب وقال ان الاجواء السیاسیة جدیدة في ایران تشکل فرصة مناسبة لتطویر العلاقات وتقدیم مشاریع اقتصادیة مهمة سیما في مجال السکك الحدید.
ویزور وفد ایراني یضم مسؤولي شرکة السکك الحدیدیة وممثلي لجنة الاعمار في مجلس الشوری الاسلامي، موسکو منذ نهایة الاسبوع الماضي.
والتقی الوفد الایراني مدراء شرکة السکك الحدیدیة والبرلمان الروسي کما تفقد بعض المراکز المرتبطة بصناعة السکك الحدیدیة.
ومشروع کهربة السکك الحدید خط کرمسار - اینجه برون من اهم المواضیع المدرجة علی جدول اعمال الجانبین، حیث وقع الجانبان بعد ثلاثة ایام من المفاوضات علی مذکرة تفاهم تتضمن الجدول والبرنامج الفني لمد خطوط السکك الحدید بین کرمسار واینجه برون.
یذکر ان السکك الحدیدیة الروسیة البالغ طولها 82.5 الف کیلومتر والتي یعمل 43.3 الف کیلومتر منها بالطاقة الکهربائیة، تنجز30 بالمائة من مجمل نقل المسافرین في منظومة المواصلات الروسیة.