أحد حجاج بيت الله الحرام


واصلت الأجهزة الأمنية والرقابية الإعداد مبكرا لموسم الحج، بتجهيز منافذ مكة المكرمة آليا وبشريا، وذلك عبر ربطها "إلكترونيا" بالنهايات الطرفية، وخدمات الألياف البصرية، لتسهيل عملية نقل وتمرير المعلومات من الموقع، ورصد مخالفي أنظمة الحج، واستجوابهم ومحاكمتهم فوريا.

وكشفت مصادر مطلعة، أن المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة ستشهد هذا العام تطورا كبيرا عن الأعوام السابقة، بما يسمح باستجواب مخالفي أنظمة الحج أو الناقلين المخالفين، وإجراء المحاكمات الفورية في المنافذ، عبر لجان إدارية شكلت لهذا الغرض من مختلف الجهات المعنية.

وذكرت أن التجيهزات الحديثة للمنافذ انطلقت من منفذ البهيتة الذي يعد أكبر المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة، ويشهد عملية تطوير مستمرة منذ افتتاحه، إذ تم حديثا الانتهاء من تجهيز البنية التحتية للموقع الذي تشرف على تطويره هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ويجري العمل حاليا على مراحل ليكون المنفذ خلال الأعوام المقبلة، بمنزلة بوابة "إلكترونية" لدخول المشاعر المقدسة، تعمل آليا عبر التقنيات الحديثة، مؤكدة أن مركز المعلومات الوطني استحدث صالات تقنية.
وأشارت مصادر  إلى أن عملية توقيف المخالفين في نقاط الفرز التي تقع على الطرق السريعة تم إسنادها إلى القوات الخاصة لأمن الطرق، فيما ستتولى الشرطة والدوريات الأمنية ضبط المنافذ الأخرى.