"السياحة لدى السكان" في بشار الجزائرية

أكد وزير السياحة و الصناعات التقليدية محمد لمين حاج سعيد،في بشار، على ضرورة مواصلة جهود إحصاء الأشخاص الذي يمارسون نشاطات "السياحة لدى السكان" في هذه الولاية من الجنوب.
و أوضح الوزير ان "هذه الصيغة التي تسهم بشكل كبير في ترقية السياحة الوطنية، سيما منها الصحراوية تسترعي كل الاهتمام اللازم بالنظر إلى إسهامها في تطوير السياحة و أن مبادرة وزارة السياحة و الصناعات التقليدية لإنشاء موقع الكتروني يهدف إلى ترقيتها حتى تصبح وسيلة حقيقية لترقية الإمكانيات السياحية للبلاد".
كما أشار السيد حاج سعيد إلى أن الإقبال الذي عرفته خلال السنوات الخمس الأخيرة وجهة الساورة، سيما منها منطقتي تاغيت و بني عباس و في غياب هياكل فندقية قد انعكس في تلك المناطق التي تتوفر على إمكانيات سياحية و طبيعية كبيرة ببروز هذه الصيغة السياحية التي لاقت إقبالا كبيرا من السياح من داخل و خارج الوطن.
و كان وزير السياحة و الصناعات التقليدية قد اطلع قبل ذلك ببني عباس (240 كلم جنوب بشار) على مشروع تجديد و تحديث فندق "الريم" التابع للمجمع الفندقي "الاوراسي".
في هذا الصدد، أكد مسؤول من مكتب الدراسات الذي اشرف على الدراسات التقنية أن هذا المشروع ، الذي استفاد من غلاف بقيمة 630 مليون دج، و الذي ستنطلق أشغاله قبل نهاية 2014 سيسمح بتأهيل كلي لهذه الوحدة الفندقية، التي تتكون من240 غرفة، فضلا عن إنشاء خمسة عشر بيت من نوع "بنغالو" في إطار الرفع من قدرات الاستقبال.
و تشير هذه الدراسة إلى أن الأشغال التي ستتم على مرحلتين، تتضمن تجديد و تحديث مختلف هياكل هذه الوحدة الفندقية حتى تتمكن من الاستجابة لمتطلبات الزبائن و المقاييس الوطنية و الدولية في هذا المجال، كما انه و فضلا عن هذه الأشغال التي ستشمل مختلف الشبكات (المياه الصالحة للشرب و التطهير و الكهرباء و الهاتف)، سيتم إنشاء ملاعب رياضية و حدائق جديدة و فضاء ثقافي يحتوي على مسرح في الهواء الطلق يتسع ل1000 مقعد. وتندرج هذه العملية في إطار تطوير و ترقية السياحة الصحراوية.
كما توجه السيد محمد لمين حاج سعيد إلى المنطقة السياحية تامترت (40 كلم جنوب بني عباس)، حيث اطلع على نشاطات جمعية مختصة في الصناعة التقليدية للخيم.
و تعد هذه الجمعية التي تنشط في هذا المجال منذ خمسة عشر سنة رائدة في هذه الصناعة بفضل انتاج يقدر بحوالي عشر خيم في السنة.
و أعرب وزير السياحة و الصناعات التقليدية عن ارتياحه للجهود التي يبذلها الرجال و النساء الذين ينشطون في هذه الجمعية، لا سيما من حيث الحفاظ على التراث و المعرفة العريقة.
و بتاغيت (97 كلم جنوب بشار) زار الوزير رفقة السلطات المحلية مشروع تهيئة و ترميم الفندق الوحيد المتواجد بالمنطقة و التابع للمؤسسة الوطنية للتسيير السياحي للغرب.
و قد أصبح الفندق الذي يتوفر على 57 غرفة و الذي سيفتح أبوابه من جديد في مايو المقبل تابعا منذ 2010 إلى المؤسسة الفندقية العمومية "الجزائر" التي خصصت غلافا ماليا يفوق 500 مليون دج لإعادة تهيئته.
و اختتم وزير السياحة و الصناعات التقليدية زيارة العمل إلى ولاية بشار بزيارة القصر و الزاوية الزيانية بالقنادسة.