تعهد الرئيس السوداني، عمر البشير برعاية قطاع السياحة في بلاده، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يعد أحد أهم الموارد الاقتصادية المتجددة، بالإضافة إلى أنها من الوسائل المهمة في تعزيز التقارب بين الشعوب.
وأضاف أثناء كلمته, اليوم الأحد, في ختام معرض السودان العالمي للسياحة والتسوق الثاني، أن  السياحة تسهم في صنع السلام، مشيدًا بجهود  وزارة السياحة والآثار والحياة البرية، مبينا أن بلاده  تمتلك مقومات كبيرة في مجال السياحة، حيث تملك  أول حضارة علي وجه الأرض  وهي حضارة كرمة، إلى جانب حضارة مروي  شمال السودان.
وأشاد بجهود دولة قطر في تنمية وتطوير المواقع السياحية، وأعرب عن تقديره  للدور الكبيرالذي تقوم به منظمة السياحة العربية في الترويج للعمل السياحي في السودان.
ووجه البشير بصيانة المتحف القومي وفتح أبوابه أمام الجمهور ليعكس الوجه المشرق لحضارة  بلاده، كما أعلن عن تبنيه لإنشاء صندوق لدعم السياحة في السودان.
 من ناحيته جدد رئيس منظمة السياحة العربية، الدكتور بندر بن فهد الفهيد، حرص المنظمة على التعاون مع السودان، وقال إن المنظمة بدأت في تنفيذ خطة للنهوض بالقطاع السياحي في السودان، من خلال التدريب والتطوير والترويج.
وأشاد باهتمام الرئيس السوداني بأدوارالمنظمة، وكشف عن اتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية لتوفير الضمانات لمشروعات استثمارية في قطاع السياحة، مشيرًا إلى أن السودان تم تصنيفه ضمن أفضل عشر دول على مستوى العالم في مجال  السياحة البيئية والبرية، وأنه استقبل أكثر من مليون سائح بانفاق بلغ مليار دولار.
وأضاف أن الاحصائيات العالمية تشير إلى أن  حجم الانفاق على السياحة وصل إلى 570 مليار دولار،  وأن مليار سائج جابوا العالم، ويتوقع أن يوفر القطاع بنهاية العام الحالي 2014  أكثر من 450  مليون وظيفة  وفرصة عمل، وقال  الفهيد إن  قطاعًا بهذه الأهمية لابد أن  يجد المزيد من الاهتمام والرعاية.