السياحة والاَثار

تحتفل ولايات السودان المختلفة اعتبارا من السادس والعشرين من الشهر الجاري باليوم العالمي للسياحة تحت شعار "السياحة والتنمية المجتمعية " ، و أوصى اجتماع للمجلس التنسيقي للسياحة الاتحادية الأربعاء بوزارة السياحة والاثار والحياة البرية بمنح دروع تقديرية لأفضل الولايات .

وقال مدير الإدارة العامة للسياحة بالوزارة الأستاذ عثمان الإمام في تصريح /لسونا/ إن السودان صنف السابع عالمياً حسب تقارير منظمة السياحة العالمية من حيث الإرث الحضاري والتاريخي ووفق المكتشف منه والموجودة على سطح الأرض مما يستوجب الترويج للسياحة ، وأشار إلى انه يخلق فرص للعمل، وتامين سبل العيش، وبناء قدرات المجتمعات المحلية واكد على ضرورة ربط السياحة بالاقتصاد .

وأوضح الإمام إن ألاحتفال يستمر حتى السادس والعشرين من العام المقبل ، مبينا أن شعار العام السابق كان السياحة والطاقة .

وأشار إلى حضور 16 ولاية من جملة 18 في اجتماع المجلس ألتنسيقي للوزارة الذي تم الاتفاق من خلاله على مشاركة كل الولايات في المهرجانات والمنشط السياحي لأي ولاية اعتبارا من مهرجان البر كل في كانون الأول ومهرجان وسباق الهجن في تشرين الثاني.

واشار الى توصية المجلس بتخصيص درع سنويا يمنح للولاية التى تدعم السياحه وتحرز تقدم في الخدمات مشيرا الى ان الالية الخاصة بوضع المعايير لم تحدد .

وتطرق إلى انتظام حملة لمراقبة أداء الجهات العاملة في مجال السياحة والتأكد من جودة الخدمات المقدمة من ايواء غذاء أداء وكالات السفر والسياحة .

ويشارك في الحملة عدد من الجهات ذات الصلة بالسياحة ، وقال مدير السياحة ان الحملة التفتيشية بدات بولاية الخرطوم وزارت عدد من المرافق وزارت كل من الجزيرة وشمال كرد فان وستتوجه إلى ولايات نهر النيل وكسلا والشمالية والولايات الأخرى مبينا أن السياحة تنشط في البلاد خلال الفترة من تشرين الأول وحتى ابريل نسبة لاعتدال المناخ . 

وتناول الغرض من الاحتفال باليوم العالمى للسياحة وهو زيادة وعي المجتمع الدولي باهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، بالاضافة الى التصدي للتحديات العالمية الواردة للأهداف الإنمائية للألفية وتسليط الضوء على المساهمة التي يمكن أن تقدمها صناعة السياحة لبلوغ هذه الأهداف.

وكانت منظمة السياحة العالمية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة قررت تأسيس اليوم الدولي للسياحة في دورتها الثالثة المنعقدة في طرمولينوس، إسبانيا، أيلول 1979، بداية من عام 1980.

وقد اختير هذا التاريخ ليتزامن مع معلما هاما في قطاع السياحة في العالم : في الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي منظمة السياحة العالمية في 27 أيلول 1970.

الجدير بالذكر ان حجم قطاع السياحة يقدر اليوم بتريليون دولار، بما في ذلك حركة أكثر من مليار سائح سنويا في جميع أنحاء العالم .