هيئة السياحة والآثار

أطلقت هيئة السياحة والآثار تحذيرات للأمانات عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية فيما يخص التصريح للاكتشافات الأثرية في مناطق المملكة العربية السعودية كافة، إذ استند رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان إلى أن الهيئة هي صاحبة الحق في المسح الأثري والتنقيب عن الآثار، بما في ذلك الآثار البحرية الخاضعة لسيادة المملكة.
 
وأوضحت مصادر مطلعة نقلًا عن صحيفة "الوطن"، عن طلب أبرَقه رئيس الهيئة إلى وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ لتوجيه الأمانات والبلديات بعدم التصريح عن المواقع والاكتشافات الأثرية قبل التنسيق مع هيئة السياحة والآثار، وأن التصريح المبكر عن هذه المواقع ربما يتسبب في إلحاق الضرر بها وبالمكتشفات الأثرية المستقبلية، إضافة إلى أن الإدلاء بمعلومات غير دقيقة يعد مخالفا للأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.
 
وحددت "هيئة السياحة" على أنها صاحبة الصلاحية في التنسيق مع الجهات المتخصصة للتراخيص للجامعات وهيئات ومؤسسات وجمعيات علمية وطنية ومنقبين عن الآثار وبعثات أجنبية بالمسح الأثري والتنقيب عن الآثار إما بصورة منفردة أو الاشتراك معها، وذلك وفقا لأحكام نظام "الآثار والمتاحف والتراث العمراني".
 
و أبلغ وزير الشؤون البلدية أمناء المناطق والأجهزة المرتبطة بها بعدم التصريح عن المواقع والاكتشافات الأثرية قبل التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، باعتبارها جهة الاختصاص.